واشنطن بوست: حان الوقت للانتصار للسعوديات القابعات في سجون بلدهن

واشنطن ـ الجزيرة (ديبريفر)
2019-01-27 | منذ 5 سنة

هتون الفاسي

قالت هيئة تحرير صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن الوقت قد حان لتحرك الكونغرس لفرض عقوبات على الضالعين في اعتقال ناشطات حقوقيات في السعودية وتعذيبهن، وذلك بموجب قانون ماغنيتسكي، وفي ظل امتناع الإدارة الأمريكية عن التحرك.

وطالبت واشنطن بوست في افتتاحيتها، الكونغرس بربط أي تعاون اقتصادي وعسكري مع المملكة العربية السعودية بإطلاق سراح هؤلاء الناشطات، مشددة على أنه لا ينبغي لأمريكا أن تتحالف مع أي نظام يسجن ويعذب المدافعات بصورة سلمية عن حقوق المرأة.

وأشارت الصحيفة إلى الناشطة في حقوق المرأة بالسعودية والكاتبة المعروفة لدى الدوائر الغربية هتون الفاسي، موضحة أنها اعتقلت منذ يونيو 2018 ضمن أكثر من 10 ناشطات أخريات، وذلك في خضم "حملة قمع لا مسوغ لها وغير مبررة شنها عليهن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان"، وفقا للصحيفة.

وأضافت أن ما لا يقل عن تسع ناشطات ما زلن في السجون، مشيرة إلى أن العديد منهن احتجزن في زنزانة انفرادية لمدد طويلة تعرضن خلالها للتعذيب بوحشية، كما شهّر بهن في وسائل الإعلام المحلية، رغم أن أياً منهن لم تدن بأي جريمة.

ونقلت الصحيفة عن العديد من منظمات حقوق الإنسان قولها إن من بين أصناف التعذيب التي مورست على هؤلاء النسوة الضرب والإيهام بالغرق والصدمات الكهربائية وحتى الاعتداء الجنسي.

وأفادت الصحيفة الأمريكية أن سعود القحطاني، وهو أحد كبار مساعدي الأمير محمد بن سلمان، أشرف بنفسه على إساءة معاملة السجينة لجين الهذلول، بل هددها بالاغتصاب والقتل، وفقاً لعائلتها.

وأبرزت الصحيفة الموقف الكندي من هذه التجاوزات إذ طردت السعودية السفير الكندي في الرياض واستدعت سفيرها من كندا إثر تعبير أوتاوا عن قلقها بسبب اعتقال الناشطتين السعوديتين سمر بدوي ونسيمة السادة.

ونددت الصحيفة ضمنياً بموقف إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي اكتفت بحث كندا والسعودية على تجاوز خلافاتهما دون أن تقف صراحة مع كندا في هذه المسألة.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet