الحريري: الساسة اللبنانيون متفقون على ضرورة إنقاذ الاقتصاد من الانهيار

دبي (ديبريفر)
2019-02-10 | منذ 2 أسبوع

رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري

Click here to read the story in English

أكد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ، اليوم الأحد ، أن هناك إجماع سياسي على كل الإصلاحات التي اشترطها المانحون في (مؤتمر سيدر) لإنقاذ الاقتصاد من الانهيار ، بالإضافة إلى ضرورة محاربة الفساد .

وأشار الحريري خلال القمة العالمية للحكومات في دبي ، أن اقتصاد بلاده يحتاج إلى ”عملية جراحية“ عاجلة كي لا ينهار، مضيفاً أن هناك " إجماع سياسي في لبنان على كل الإصلاحات التي مرت في (مؤتمر) سيدر، وفي إجماع سياسي لمحاربة الفساد".

وبعد أشهر من الخلافات بين الفصائل اللبنانية المتنافسة والتي ألقت بظلالها على الاقتصاد اللبناني ، أعلنت لبنان في 31 يناير الماضي ، عن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الجديدة برئاسة سعد الحريري ، وتضم ثلاثين وزيراً يمثلون مختلف القوى السياسية الكبرى في البلاد، بينهم أربع نساء للمرة الأولى .

وعقب إعلان تشكيل الحكومة ، قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري "كانت مرحلة سياسية صعبة خصوصا بعد الانتخابات، لكننا نريد أن نطوي الصفحة ونقوم بالعمل المطلوب"، مشيراً إلى أن "التعاون بين أعضاء الفريق الوزاري شرط واجب لنكون على مستوى التحدي ولتنجح الحكومة بتجاوز هذه المرحلة".

وحول الإصلاحات التي يتوجب على الحكومة الجديدة تنفيذها ، أكد الحريري أن "الحكومة عندها جدول أعمال وورشة شغل ولا تحتمل التأخير والتردد والتشاطر على الناس. زمن العلاج بالمسكنات انتهى ولم يعد أحد يستطيع أن يخبئ رأسه في الرمال" .

وتواجه الحكومة اللبنانية الجديدة تحدياً كبيراً لتنفيذ الإصلاحات اللازمة لوضع المالية العامة والحصول على التمويل اللازم من الجهات الدولية التي تشترط تنفيذها .

وتوقع تقرير للبنك الدولي أن يرتفع الدين الحكومي "على نحو تتعذر خدمته" نحو 155 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية 2018 ، رغم تعهدات المانحين الدوليين ، خلال اجتماع في باريس ، في إبريل الماضي ، باستثمارات تتجاوز 11 مليار دولار لكنهم طالبوا بدلائل على تطبيق إصلاحات اقتصادية أولا .

ويعاني الاقتصاد اللبناني من تزايد في معدلات البطالة ، وتوترات في سوق العمل ، ناتجة عن تحمله أعباء 1.5 مليون لاجئ سوري .


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق