المركزي اليمني: الموافقة على سحب الدفعة 17 من الوديعة السعودية بمبلغ 59٫5 مليون دولار

عدن (ديبريفر)
2019-02-24 | منذ 5 سنة

البنك المركزي اليمني ـ عدن

أعلن البنك المركزي اليمني، اليوم الأحد، أن الجهات المالية في المملكة العربية السعودية، وافقت على سحب مبلغ 59٫5  مليون دولار تمثل الدفعة الـ17 من الوديعة السعودية لدى البنك، والمخصصة لعدد من التجار لاستيراد السلع والمواد الأساسية الغذائية حسب الاعتمادات المستندية المقدمة عبر عدد من البنوك التجارية والإسلامية اليمنية في جميع المحافظات.

وأكد المركزي اليمني في بيان، إن إجراءات السحب من الوديعة ميسرة وبحسب آليات العمل المعتمدة والموزعة لجميع البنوك العاملة في الجمهورية اليمنية والمنتشرة في جميع المحافظات.

وذكر بأن الوديعة السعودية المقدرة بمبلغ ملياري دولار مخصصة للاعتمادات المستندية للمواد الغذائية الأساسية وهي " القمح، الرز، السكر، حليب الأطفال وزيت الطعام" ،  لدعم جميع سكان اليمن دون استثناء  .. موضحاً أن أسعار المصارفة للاعتمادات المستندية ثابت حسب أسعار العام 2018 بقيمة 440 ريال للدولار الواحد ، بهدف ضمان وصول المواد الأساسية بأسعار مناسبة وبحسب التنسيق بين البنك المركزي اليمني والجهات الحكومية ذات العلاقة.

ونوه البنك المركزي لجميع البنوك المتقدمة لطلب تغطية اعتماداتها الخارجية، التوجه إلى البنك المركزي لاستكمال إجراءات فتح الاعتمادات المستندية خلال يومي الأربعاء والخميس 27 و28 فبراير 2019م.

وفي مطلع ديسمبر الماضي، حدد البنك المركزي اليمني، سعر الصرف الرسمي للدولار الواحد بـ٤٤٠ ريالاً يمنياً، لكنه وصل في السوق الموازية إلى قرابة 600 ريال اليوم الاثنين.

وبالموافقة على سحب الدفعة الـ 17 ، يصل إجمالي المبلغ الذي سحبه البنك المركزي اليمني، نحو 654.5 مليون دولار من الوديعة السعودية حتى الوقت الحالي، لتغطية الاعتمادات المستندية لاستيراد السلع الأساسية التي كان القمح في مقدمتها بنسبة 47 بالمائة.

ويوجد في البنك المركزي اليمني احتياط نقد أجنبي، بأكثر من ثلاثة مليارات دولارات، عبارة عن ملياري دولار أودعتها المملكة العربية السعودية مطلع العام الفائت، بجانب مليار دولار وديعة سعودية سابقة منذ سنوات، إضافة إلى 200 مليون دولار أعلنت عنها المملكة في مطلع أكتوبر الماضي كمنحة لذات البنك، دعماً لمركزه المالي.

ويستورد اليمن أكثر من 90 بالمائة من احتياجاته الغذائية بما في ذلك معظم احتياجاته من القمح وكل احتياجاته من الأرز.

ويدور في اليمن منذ قرابة أربع سنوات، صراع دموي على السلطة بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي عسكري تقوده السعودية، وجماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران والتي تسيطر على العاصمة صنعاء وأغلب المناطق شمالي البلاد ذات الكثافة السكانية ما أنتج أوضاعاً إنسانية صعبة، جعلت معظم سكان هذا البلد الفقير بحاجة إلى مساعدات عاجلة، في أزمة إنسانية تعتبرها الأمم المتحدة "الأسوأ في العالم".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet