ترامب يدعو الصين إلى إلغاء رسوم جمركية على منتجات زراعية أمريكية

واشنطن (ديبريفر)
2019-03-03 | منذ 3 أسبوع

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الصين إلى إلغاء جميع الرسوم الجمركية المفروضة على المنتجات الزراعية المستوردة من الولايات المتحدة على الفور نظراً لأن المباحثات التجارية بين أكبر عملاقين اقتصاديين في العالم ، أمريكا والصين، تمضي على نحو جيد.

وقال ترامب على "تويتر"، الليلة الماضية: "طلبت من الصين إلغاء جميع الرسوم الجمركية المفروضة على منتجاتنا الزراعية على الفور، بما في ذلك لحوم الأبقار والخنزير، إلخ، استنادا إلى حقيقة أننا نمضي في مباحثات التجارة على نحو جيد".. مؤكدا أنه لم يرفع الرسوم الجمركية على السلع الصينية إلى 25 بالمئة من 10 بالمئة في الأول من مارس كما كان مقررا من قبل.

ووصف ترامب إلغاء الصين الرسوم الجمركية المفروضة على المنتجات الزراعية الأمريكية ، بـ"مهم جداً لمزارعينا العظماء، ولي".

وقرر ترامب تأجيل مهلة نهائية انتهت الجمعة الفائتة، لزيادة التعريفات الجمركية على واردات سلع صينية بمبلغ 200 مليار دولار.

ورحبت الصين في بيان يوم السبت بتأجيل فرض الرسوم الجمركية الأمريكية. وقال مسؤول في الحكومة الصينية في بيان مقتضب، إن البلدين يعملان على الخطوات التالية، لكنه لم يفصح عن مزيد من التفاصيل.

وقال جوه وي مين المتحدث باسم المؤتمر الاستشاري الصيني: "توصُّل الصين والولايات المتحدة لاتفاق مفيد للطرفين ومربح لكليهما في أقرب وقت ممكن، ليس بالأمر الجيد فقط للبلدين، لكنه نبأ جيد أيضا للاقتصاد العالمي".

وأجرى مفاوضون كباراً من الولايات المتحدة والصين على مدى خمسة أيام محادثات انتهت الأحد الماضي، في مسعى للتوصل إلى تسوية للنزاع التجاري المستمر منذ أشهر، والذي يخشى المراقبون من احتمال تهديده الاقتصاد العالمي.

وهذه رابع جولة من المباحثات على مستوى عال بقيادة نائب رئيس الوزراء الصيني ليو خه، والممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر، منذ أن اتفقت واشنطن وبكين على هدنة في حربهما التجارية المستمرة بينهما منذ شهور، في ظل خلافات كبيرة بشأن الممارسات الصينية بشأن الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا.

واتفق الرئيسان الصيني شي جين بينغ والأمريكي دونالد ترامب، خلال لقائهما على هامش قمة العشرين في الأول من ديسمبر الماضي، على تهدئة الحرب التجارية والكف عن فرض المزيد من الرسوم الجمركية، لمدة 90 يوماً ، انتهت في الأول من مارس الحالي، قبل أن يقرر ترامب تمديد التهدئة من أجل التوصل إلى اتفاق ملموس من خلال المفاوضات لإنهاء النزاع بعد أشهر من تصاعد التوترات بين البلدين الكبيرين.

وخلال هذه الهدنة تجمّد واشنطن تنفيذ قرارها بزيادة الرسوم الجمركية العقابية بقيمة 200 مليار دولار من الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة سنوياً، مقابل شراء بكين بشكل فوري كميات كبيرة من المنتجات الزراعية الأمريكية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق