نيويورك تايمز : محمد بن سلمان وافق على حملة سرية لإسكات المعارضين

واشنطن (ديبريفر)
2019-03-18 | منذ 5 سنة

محمد بن سلمان

Click here to read the story in English

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية يوم الأحد إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وافق قبل أكثر من عام من مقتل الصحفي جمال خاشقجي على حملة سرية لإسكات أصوات معارضة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين اطلعوا على تقارير استخباراتية سرية بهذا الشأن قولهم إن الحملة التي أسميت "مجموعة التدخل السريع السعودية" تقضي بمراقبة وخطف واعتقال وتعذيب معارضين سعوديين.

وقال مسؤولون أمريكيون للصحيفة إن "مجموعة التدخل السريع" تشكلت إثر حصولها على موافقة الأمير محمد بن سلمان ووضعت تحت إشراف سعود القحطاني، وهو مستشار سابق برتبة وزير في الديوان الملكي تم إعفاؤه من منصبه إثر قتل خاشقجي.

ولم تحدد التقارير الاستخباراتية الأمريكية كيفية ضلوع ولي العهد السعودي في عمل المجموعة، لكنها أشارت إلى أن عناصرها كانوا يعتبرون القحطاني "قناة" تقود إلى ابن سلمان، وفقاً للصحيفة.

وذكرت نيويورك تايمز أن عناصر من الفريق المتهم بقتل خاشقجي مطلع أكتوبر في القنصلية السعودية باسطنبول شاركوا في تنفيذ عدد من المهمات السرية، ما يوحي بأن عملية قتل الصحفي تندرج ضمن حملة أوسع، حسب إفادة مسؤولين أمريكيين وشركاء لبعض السعوديين الذين تم استهدافهم.

وأضافت الصحيفة أن "مجموعة التدخل السريع" ضالعة على ما يبدو في اعتقال ناشطات تم توقيفهن العام الماضي ضمن حملة شملت ناشطين حقوقيين.

وأشارت إلى أن هذا الفريق قام بمهمات كثيرة، حتى أن قائده طلب في شهر يونيو من أحد كبار مستشاري ولي العهد منح أعضاء الفريق علاوة بمناسبة عيد الفطر.

ورفض مسؤولون سعوديون أن يؤكدوا أو ينفوا وجود مثل هذا الفريق، ولم يردوا على أسئلة الصحيفة بهذا الشأن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet