فنزويلا: النفط الخام المخصص لأمريكا قد يتم تحويله إلى روسيا

باكو (ديبريفر)
2019-03-19 | منذ 5 شهر

وزير النفط الفنزويلي مانويل كيفيدو

أكد وزير النفط الفنزويلي مانويل كيفيدو ، يوم الاثنين ، إن بلاده قد تقوم بتحويل نفطها الخام المتجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية إلى روسيا أو دول أخرى.

وقال كيفيدو وهو أيضا رئيس شركة النفط التي تديرها الدولة بي.دي.في.إس.إيه في اجتماع لوزراء النفط من أوبك وخارجها في باكو في أذربيجان أن المولد في مرفأ خوزيه النفطي الرئيسي في فنزويلا يعمل الآن بعد أن أدى انقطاع الكهرباء إلى توقف صادرات الخام الأسبوع الماضي.

وأوضح الوزير الفنزويلي للصحفيين عبر مترجم  ، أن مرفأ خوزيه يعمل في الوقت الحالي بكامل طاقته ، بعد أن عانى كثيراً من انقطاع الكهرباء ، كما عانت صناعة النفط في فنزويلا بشكل كبير.

وتعد فنزويلا من أغنى دول العالم من حيث الموارد الباطنية، ويشكّل النفط الخام أكثر من 90 بالمائة من عائدات صادرات البلاد ، ومعظم النفط الذي تنتجه فنزويلا حالياً هو خامات ثقيلة أو شديدة الكثافة.

وعلى مدار العقدين الماضيين هبط إنتاج النفط في فنزويلا، العضو بمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” ، من أكثر من ثلاثة ملايين برميل يومياً في بداية القرن إلى ما بين 1.2 مليون و1.4 مليون برميل يوميا بحلول أواخر 2018  ، وفقا لبيانات  أوبك.

وتشهد فنزويلا واحدة من أخطر الأزمات السياسية في تاريخها، ويتهم الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو المدعوم من الجيش ، الولايات المتحدة الأمريكية بتحريض المعارض اليميني خوان غوايدو الذي أعلن نفسه رئيساً بالوكالة على تنفيذ “انقلاب.

وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية ، في وقت سابق من مطلع العام الجاري ، عقوبات صارمة على صناعة النفط بفنزويلا في مسعى لحرمان الرئيس نيكولاس مادورو من مصدر دخل رئيسي.

وأضاف وزير النفط الفنزويلي ، إن كراكاس ستقرر الوجهة التي ستشحن إليها نفطها .. معتبراً إن الهدف الرئيسي لبلاده تعزيز العلاقات مع روسيا وتعهد بالالتزام بعقود توريد النفط إليها.. مؤكداً التزام بلاده بالوفاء بالعقود.

وذكر بأن بلاده يمكن أن ترسل النفط المخصص للولايات المتحدة إلى روسيا أو عملاء آخرين.

وأعلن كيفيدو أمس الأحد، نيته زيارة روسيا في الأسابيع المقبلة لافتتاح مكتب لشركة النفط الفنزويلية في موسكو.

وقال خلال مؤتمر صحفي"سأذهب إلى روسيا، وأعتقد أنه خلال الأسبوعين المقبلين، سنفتتح مكتبًا لشركة النفط الفنزويلية هناك ، لكن أولاً، أحتاج إلى الاتفاق على جدول زمني مع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك ورئيس شركة روسنفت إيغور سيتشين ، أود أن ألتقي بهما".

الجمعة الفائتة ، توقع المبعوث الأمريكي الخاص بفنزويلا إليوت أبرامز ، أن تتراجع صادرات فنزويلا من النفط الخام إلى أقل من مليون برميل يومياً في غضون ”شهر أو شهرين ، خاصة أن الإنتاج يسجل هبوطا مطردا بحوالي 50 ألف برميل شهريا.

وقال أبرامز للصحفيين ”هم يتجهون الآن صوب مليون (برميل يوميا)، وخلال شهر أو شهرين سيكون الإنتاج أقل من مليون“ .. معتبراً أن الانخفاض الذي حدث في الأيام القليلة الماضية يمكن إرجاعه جزئياً إلى انقطاعات الكهرباء التي أصابت بالشلل البلد الواقع في أمريكا الجنوبية.

وتمتلك فنزويلا أكبر احتياطات للخام في العالم، وهي واحدة من الدول الست الأعضاء ، في منظمة الدول المصدرة للنفط “اوبك” ، التي بمقدورها تزويد العالم بما يقرب من نصف احتياجاته من البترول بحلول العام 2020 ، وهذه الدول الست هي السعودية والعراق والإمارات والكويت وإيران وفنزويلا.

فيما ذكرت  إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، بأن الاحتياطي المؤكد من النفط لدى فنزويلا بلغ في يناير 2018، ، 302 مليار برميل، وهو الأكبر في العالم.

واحتلت فنزويلا المرتبة الـ 12 بين كبار منتجي النفط في العالم في 2017، وفقا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق