أمريكا تبدأ تطبيق زيادة الرسوم الجمركية على بضائع صينية وبكين تتعهد بالرد

واشنطن ـ بكين (ديبريفر)
2019-05-10 | منذ 4 شهر

بدأت الولايات المتحدة اليوم الجمعة تطبيق زيادة في الرسوم الجمركية على بضائع مستوردة من الصين التي تعهدت بالرد، ما يفاقم التوترات قبل بدء اليوم الثاني للمحادثات التجارية بين الجانبين.

وتتراوح الزيادة الجديدة بين 10 إلى 25 بالمئة، على ما يصل إلى 200 مليار دولار من السلع الصينية.

وقالت وزارة التجارة الصينية إنها "تأسف بشدة" للقرار الأمريكي وكررت تعهدها باتخاذ "التدابير المضادة اللازمة" دون تقديم أي تفاصيل.

ويجري كبار المفاوضين الأمريكيين والصينيين محادثات في واشنطن سعياً لإنقاذ اتفاق متعثر يهدف إلى إنهاء الحرب التجارية المستمرة منذ عشرة أشهر بين أكبر اقتصادين في العالم.

وفي بيان لها قالت وزارة التجارة الصينية إنها تأمل أن يتمكن الجانبان من الالتقاء في منتصف الطريق والعمل الجاد سويا لحل المشكلات القائمة من خلال التعاون والتشاور.

واطلع المفاوضون الأمريكيون الرئيس دونالد ترامب على نتائج اليوم الأول من المباحثات مع الوفد الصيني الخميس، لكنه لم يتخذ أي خطوة لإرجاء تطبيق زيادة الرسوم ما بدد الآمال بإرجاء تنفيذ القرار وسط تواصل المفاوضات.

ومنذ العام الماضي تبادل الطرفان فرض رسوم جمركية على أكثر من 360 مليار دولار من التجارة الثنائية، ما أضر بالصادرات الزراعية الأميركية إلى الصين وبقطاعي التصنيع في البلدين.

ودعا صندوق النقد الدولي الجانبين لاتخاذ قرار سريع محذرا من أن الخلاف التجاري يشكل "تهديدا" للنمو العالمي.

وعلى الرغم من تفاؤل المسؤولين في الأسابيع الماضية في أن المحادثات تمضي باتجاه التوصل لاتفاق، عاد التوتر هذا الأسبوع بعد أن اتهم ترامب الصين غاضبا بمحاولة التراجع عن التزاماتها.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق