الولايات المتحدة تسمح للعراق باستيراد الطاقة من إيران لثلاثة شهور أخرى

بغداد - ديبريفر
2019-06-15 | منذ 6 شهر

الولايات المتحدة تسمح للعراق باستيراد الطاقة من إيران

Click here to read the story in English

جددت الولايات المتحدة للمرة الثالثة تمديد إعفاء العراق مدة ثلاثة أشهر من العقوبات التي فرضتها على إيران تتيح له استيراد الكهرباء والغاز .

وقال مصدران حكوميان طلبا عدم نشر اسميهما يوم السبت إنه جرى منح التمديد خلال محادثة هاتفية بين رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

ومنحت واشنطن في السابق إعفاءات من العقوبات لثماني دول من المشترين الرئيسيين للنفط الإيراني -بينها الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية- بعدما أعادت فرض العقوبات على قطاع النفط في نوفمبر الماضي.

وفي وقت سابق هذا العام قال مسؤولون أمريكيون إن واشنطن لا تنظر في أمر منح أي إعفاءات أخرى فيما يتعلق بقطاع النفط الإيراني عند انتهائها بنهاية مايو.

وذكرت مصادر في الرئاسة العراقية أن الولايات المتحدة تتفهم الحاجة العراقية لاستمرار استيراد هذه المواد من إيران ولا تريد وضع حكومة بغداد في موقف محرج خاصة وأن العراق لا يمتلك حاليا أي خيارات أخرى.

ويعد الإعفاء أمراً حيوياً بالنسبة للعراق، حيث تتجاوز درجات الحرارة هذا العام المعدلات الموسمية بكثير، مما يزيد استهلاك الكهرباء مع الخشية من تجدد المظاهرات المنددة بنقص الخدمات العامة والتي تنطلق في بداية الصيف.

ويأتي هذا بعد تصاعد الأزمة بين واشنطن وطهران في الخليج، وكلتاهما تقيم معهما بغداد علاقات قوية.

وأعادت واشنطن فرض عقوبات على قطاع الطاقة الإيراني في نوفمبر بعد انسحابها العام الماضي من الاتفاق النووي الموقع بين إيران وست دول، منها الولايات المتحدة.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق