الرئيس محمد مرسي .. من القصر إلى القبر

القاهرة - ديبريفر
2019-06-17 | منذ 1 شهر

الرئيس الراحل محمد مرسي في زنزانته

أعلن التلفزيون المصري عن وفاة الرئيس السابق محمد مرسي أثناء حضوره جلسة محاكمته اليوم الإثنين.

وأوضح التلفزيون أن مرسي تعرض للإغماء في المحكمة وتوفي خلال نقله إلى المستشفى.

والرئيس مرسي من مواليد عام 1951 في العدوة بمحافظة الشرقية، شمال شرقي القاهرة، وحصل على الماجستير في الهندسة من جامعة القاهرة، قبل أن يحصل على الدكتوراة من جامعة جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة.

وصل مرسي إلى الرئاسة إبان أحداث الـ 21 من يناير 2011 بعد منافسة حادة مع الفريق أحمد شفيق، كخامس رئيس منذ إعلان الجمهورية.

يحمل مرسي شهادة الدكتوراة، من الولايات المتحدة، وشغل منصب رئيس حزب "الحرية والعدالة"، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، صاحب الغالبية في البرلمان المصري بعد فوز كاسح في الانتخابات التي جرت في عام 2011. قبل أن تحكم المحكمة الدستورية العليا ببطلان الانتخابات وحل المجلس العام 2013.

تزعم مرسي الكتلة البرلمانية لجماعة الاخوان المسلمين خلال الفترة بين 2000 - 2005، بينما كانت الجماعة "محظورة"، ثم قاد حزب "الحرية والعدالة"، الذي تشكل بعد ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، في الانتخابات البرلمانية، التي جرت في أبريل/ نيسان الماضي.

وإبان حكم الرئيس السابق مبارك، تعرض للمحاكمات والاعتقالات عدة مرات حاله حال قيادات الجماعة، التي فرض عليها نظام مبارك ومن سبقه حظرا صارما، ولاحق أعضاءها لنحو 30 عاما.

وفي عام 2006، دخل مرسي السجن، ثم وضع قيد الإقامة الجبرية في منزله، ثم عادت السلطات إلى اعتقاله في كانون الثاني/يناير عام 2011 بعد قليل من اندلاع الثورة التي أطاحت بمبارك في 11 شباط/فبراير من العام ذاته.


الرئاسة

وصل مرسي إلى سدة الحكم في مصر في الـ 30 من يونيو 2012 بعد أول انتخابات شهدتها مصر عقب الإطاحة بنظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، ليكون الرئيس الأول بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011، والرئيس الخامس الذي يتولى سدة الحكم في مصر.

ولم يستمر مرسي في الحكم سوى عام واحد لتتم الإطاحة به بعد أحداث 30 يونيو 2013 .
واندلعت الاحتجاجات ضد حكم مرسي عندما أعطى لنفسه صلاحيات واسعة في أواخر شهر نوفمبر 2012 بموجب مرسوم رئاسي.

وزادت حدة الاحتجاجات عندما أقرت الجمعية التأسيسية التي كان يسيطر عليها الإسلاميون على وجه السرعة دستورا وسط مقاطعة الليبراليين والعلمانيين والكنيسة القبطية.


وحوكم مرسي في عدة قضايا بينها تهمة التخابر مع دول ومنظمات أجنبية منها حركة المقاومة الإسلامية حماس.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق