إيران تقدر جهود السعودية لإفراجها عن ناقلتها النفطية

طهران ( ديبريفر )
2019-07-21 | منذ 5 شهر

هابينس 1

أعلنت إيران، اليوم الأحد، أن السلطات السعودية أفرجت عن ناقلة نفط إيرانية رست في ميناء جدة غربي المملكة في مايو الماضي نتيجة عطل فني، لكن الرياض احتجزتها بسبب خلاف على تكلفة إصلاحها.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي إن بلاده "تقدر جهود السلطات السعودية، والسويسرية، والعمانية في تأمين عودة سالمة للناقلة النفطية الإيرانية، هابينس 1".

فيما ذكر وزير النقل الإيراني، عباس إسلامي، أن ناقلة هابينس أو السعادة 1، تم إطلاقها بعد مفاوضات وتتحرك الآن باتجاه مياه الخليج الفارسي بعدما سمحت لها السلطات السعودية مساء أمس السبت بمغادرة ميناء جدة بفضل متابعات خاصة من منظمة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية".

وأشار إسلامي إلى إن الناقلة تتجه برفقة سفينتين إلى الخليج الفارسي لدخول المياه الاقليمية الإيرانية.

وكانت الشركة الوطنية الإيرانية للنفط، قد أعلنت في شهر مايو الماضي عن توجه ناقلة النفط الإيرانية التي كانت تبحر في البحر الأحمر، إلى ميناء جدة بسبب حدوث عطل فني في المحركات ومن ثم احتجزتها السعودية.

في مطلع الشهر الجاري دعا وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه الشركة الوطنية للنفط للتدخل واسترجاع السفينة، حيث رفضت السعودية ترخيص السفينة، وقالت إن بقاءها في ميناء جدة يكلف طهران 200 ألف دولار يومياً.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية في أوائل يوليو الجاري بأن السعودية لم تسمح للسفينة الإيرانية بمغادرة جدة بسبب خلاف حول تسديد قيمة أعمال الصيانة التي خضعت لها السفينة.

يأتي إفراج السعودية ناقلة النفط الإيرانية وسط تصاعد حدة التوترات بين إيران والسعودية في السنوات الست الأخيرة بسبب حروب بالوكالة بينهما في العراق وسوريا ولبنان واليمن يدعم فيها كل من البلدين طرفا مختلفا من أطراف الصراع فيها بهدف الزعامة على منطقة الشرق الأوسط.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق