السودان .. الحزب الشيوعي يعتبر إبقاء قواتهم باليمن خدمة لحلف عربي معين

الخرطوم (ديبريفر)
2019-08-01 | منذ 4 شهر

الجيش السوداني

Click here to read the story in English

قال السكرتير العام للحزب الشيوعي السوداني، محمد مختار الخطيب، يوم الأربعاء، إن إبقاء قوات بلاده في اليمن "ليس لتحقيق السلام، وإنما من أجل الاستمرار في حلف عربي معين"، في إشارة إلى التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن الذي تقوده السعودية.

واعتبر الخطيب خلال مؤتمر صحفي عقده في الخرطوم، أن المجلس العسكري الانتقالي في البلاد امتداد للنظام السابق، ويسعى للمحافظة على علاقاته الدولية التابعة للخارج.

وأضاف أن "الحلفاء الإقليميين للمجلس (لم يحددهم) يقدمون له المساعدة وإغراءات، ولذلك يضغطون عليه ليقدم لنا الإعلان السياسي والدستوري المنحازين له."

وحذر الخطيب من أن "العمل ضمن محاور إقليمية يعرض البلاد لخطر الاستهداف من القوى الدولية العظمى المتصارعة على الموارد".

واستطرد قائلاً إن "بقاء السودان في المحور العسكري العربي الإسلامي، ليس لحفظ السلام، وإنما لخدمة محور معين" .

وكان رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان أكد يوم الثلاثاء بقاء قوات بلاده في اليمن، "باعتبار أنها موجودة ضمن اتفاقية مع قوات التحالف السعودي الإماراتي، ولا جديد في هذا الموضوع".

ويقاتل آلاف الجنود السودانيين في صفوف قوات التحالف العربي بقيادة السعودية، حيث أرسل الرئيس السوداني المعزول عمر البشير قوات إلى اليمن عام 2015 في إطار تحول رئيسي في السياسة الخارجية شهد تخلي الخرطوم عن علاقاتها المستمرة منذ عقود مع إيران عبر الانضمام للتحالف الذي تقوده الرياض.

وينفذ التحالف، منذ 26 مارس 2015، عمليات برية وجوية وبحرية ضد جماعة الحوثيين في اليمن، دعماً لقوات الرئيس عبدربه منصور هادي وحكومته لإعادته إلى الحكم في صنعاء التي يسيطر الحوثيون عليها وأغلب المناطق شمالي البلاد منذ سبتمبر 2014.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق