اليمن.. نجاة قائد أمني رفيع من محاولة اغتيال في أبين

أبين (ديبريفر)
2019-08-02 | منذ 5 سنة

محافظة أبين

نجا قائد أمني يمني رفيع، اليوم الجمعة، من محاولة اغتيال في محافظة أبين جنوبي اليمن في هجوم يعتقد تنفيذه من عناصر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

وأوضحت مصادر أمنية أن موكب العميد علي عوض المحوري، قائد قوات التدخل السريع التابعة للحزام الأمني في المنطقة الوسطى بمحافظة أبين تعرض بعد ظهر الجمعة، لمحاولة استهداف فاشلة بتفجير عبوات ناسفة ما بين منطقة لحمر وأرض آل حسنة، شرقي مديرية مودية.

وأكدت المصادر، نجاة العميد المحوري، فيما اصيب خمسة جنود من مرافقيه، نقلوا إلى مستشفى مودية لتلقي العلاج.

وتصاعدت عمليات استهداف قوات الحزام الأمني المدعومة من الإمارات العربية المتحدة في محافظة أبين خلال الفترة القليلة الماضية، آخرها فجر اليوم الجمعة حيث شن مسلحو القاعدة هجوماً واسعاً على معسكر لقوات الحزام الأمني في مديرية المحفد وسيطروا عليه لساعات قبل أن تتمكن القوات الأمنية من استعادته عقب سقوط ما لا يقل عن 21 جندياً.

وأوضح مصدر أمني أن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، شن الجمعة، هجوماً على معسكر القيادة العامة لقوات الحزام الأمني في منطقة الخيالة بالمحفد، تمكن خلال عناصر التنظيم من السيطرة على مقر المعسكر والنقاط العسكرية في المديرية ونهب الأسلحة وتفجير المقر.

وذكر المصدر أن قوات الحزام الأمني المدعومة من الإمارات وبإسناد طيران الاباتشي شنت هجوماً مضاداً واندلعت مواجهات عنيفة ما أدى إلى مقتل 21 جندياً وإصابة نحو 10 آخرين، في حين لم تُعرف بعد خسائر عناصر القاعدة.

وفي 19 يوليو الماضي قتل خمسة جنود على الأقل وأصيب أربعة آخرون في هجوم استهدف حاجز تفتيش لقوات الحزام الأمني في منطقة لحمر شرق مديرية مودية بمحافظة أبين، نفذه مسلحون يعتقد انتماءهم لتنظيم القاعدة باستخدام قذائف صاروخية آر بي جي وأسلحة خفيفة ومتوسطة.

واستغل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، الحرب الدائرة في اليمن منذ أكثر من أربع سنوات ووسع نفوذه ونشاطه في مناطق عديدة في محافظات جنوب وشرق ووسط اليمن منها أبين، حضرموت، شبوة، البيضاء، مأرب، والجوف.

وأنشئت الإمارات العربية المتحدة، قوات الحزام الأمني في أبين كقوات محلية لا تخضع لسيطرة الحكومة اليمنية الشرعية المعترف بها دولياً، على غرار مثيلاتها في عدد من محافظات جنوبي اليمن ودربتها وزودتها بآليات ومعدات عسكرية بمبرر محاربة تنظيم القاعدة الذي استغل الحرب الأهلية المستمرة في اليمن للعام الخامس على التوالي، بين حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دولياً والمدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية من جهة، وجماعة الحوثيين المدعومة من إيران من جهة ثانية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet