بومبيو وابن سلمان يبحثا ملف اليمن والتصدي لإيران

واشنطن (ديبريفر)
2019-08-08 | منذ 4 شهر

بومبيو وابن سلمان في لقاء جمعهما في يونيو الماضي بالسعودية

Click here to read the story in English

بحث وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو وولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، هاتفياً يوم الأربعاء، ملف اليمن والتصدي لإيران وحرية الملاحة البحرية وتعزيز الأمن في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن الوزير مايك بومبيو ناقش مع ولي العهد السعودي التوتر المتزايد في المنطقة والحاجة لتعزيز الأمن البحري وحرية الملاحة في الخليج".

واحتجزت إيران، في أقل من شهر، ثلاث ناقلات نفط أجنبية في الخليج، ما فاقم التوترات بين واشنطن وطهران.

وتسعى واشنطن الى إنشاء تحالف دولي لمرافقة السفن التجارية في الخليج، لكن دولاً كثيرة لم تتجاوب معها.

وأضاف البيان أن الطرفين ناقشا "القضايا الثنائية والإقليمية الأخرى، بما في ذلك التصدي لإجراءات النظام الإيراني المزعزعة للاستقرار وحقوق الإنسان".

وأشار إلى أن بومبيو وابن سلمان أكدا مجدداً دعمهما القوي لجهود المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث لدفع العملية السياسية قدماً.

وللعام الخامس على التوالي، يدور في اليمن صراع دموي على السلطة بين الحكومة "الشرعية" المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي عسكري تقوده السعودية، وجماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران والتي ما تزال تسيطر منذ أواخر 2014 على العاصمة صنعاء وأغلب المناطق شمالي البلاد ذات الكثافة السكانية، ما أنتج أوضاعاً إنسانية صعبة، جعلت معظم سكان هذا البلد الفقير أساساً بحاجة إلى مساعدات عاجلة، في أزمة إنسانية تعتبرها الأمم المتحدة "الأسوأ في العالم".

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق