الولايات المتحدة تأمر باحتجاز ناقلة النفط الإيرانية غريس1

واشنطن (ديبريفر)
2019-08-17 | منذ 5 سنة

أصدرت محكمة أمريكية أمراً باحتجاز ناقلة النفط الإيرانية "غريس 1"، التي احتجزتها البحرية البريطانية الشهر الماضي، وذلك بعد يوم واحد من سماح سلطات جبل طارق لها بالمغادرة.

وينص الأمر على أن الناقلة وكل النفط الذي تحمله و995 ألف دولار، خاضعة للمصادرة بالاستناد إلى انتهاك "قانون الطوارئ الاقتصادية الدولية"، والاحتيال المصرفي وتبييض الأموال، ووضعية المصادرة بموجب الإرهاب.

وقالت المدعية العامة في واشنطن العاصمة جيسي ليو في بيان صحفي إن الناقلة جريس 1 التي تحمل ما يربو على مليوني برميل من النفط تخضع للمصادرة بناء على شكوى من الحكومة الأمريكية.

وأضافت أن "المخطط يشمل أطرافاً متعددة تابعة للحرس الثوري الإيراني وجرى تدعيمه عبر رحلات خادعة لجريس 1" ، مشيرة إلى "ثمة مزاعم أن شبكة من شركات الواجهة غسلت ملايين الدولارات لدعم هذه الشحنات".

وكان رئيس وزراء جبل طارق فابيان بيكاردو، أعلن الجمعة، أنه بوسع الناقلة الإيرانية، التي احتجزت في الرابع من يوليو الماضي، المغادرة بمجرد أن تكون مستعدة للإبحار.

وقال بيكاردو إن المحكمة العليا ستنظر في أي محاولة أمريكية لمنعها من المغادرة.

وتنفي إيران أنها قدمت أي تعهدات لضمان الإفراج عن الناقلة، وتقول إن وجهتها لم تكن سوريا.

وقال مسؤولون إيرانيون يوم الجمعة، إن الناقلة تستعد للإبحار، بعد أن أمر قاضٍ في جبل طارق بالإفراج عنها بعد ستة أسابيع من احتجازها للاشتباه في أنها تنتهك عقوبات فرضها الاتحاد الأوروبي بنقل نفط إلى سوريا، الحليف المقرب لإيران.

وكان من المتوقع أن يتم تغيير اسم الناقلة "غريس 1" وعلمها أيضاً، لترفع العلم الإيراني في رحلتها المقبلة، وفق ما صرح به مساعد الشؤون البحرية في منظمة الموانئ الإيرانية جليل إسلامي للتلفزيون الإيراني. لكن مصدراً قال إن السفينة كانت تنتظر وصول طاقم جديد يحلّ مكان طاقمها القديم قبل مغادرتها جبل طارق.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet