التوقيع في السودان على وثائق الفترة الانتقالية

الخرطوم (ديبريفر)
2019-08-17 | منذ 5 سنة

عقب توقيع وثائق الفترة الانتقالية في السودان

وقّع المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان وتحالف قوى "الحرية والتغيير" المعارض الرئيسي، اليوم السبت في الخرطوم، على وثيقة الإعلان الدستوري، بشكل نهائي، وهو اتفاق لتقاسم السلطة يمهد لتشكيل حكومة انتقالية بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير الذي حكم البلاد لنحو 30 عاماً.

يأتي التوقيع على الوثيقة بشكل نهائي، بعدما وقعت قوى المعارضة والمجلس العسكري الانتقالي، في 4 أغسطس/آب الجاري، بشكل مبدئي على وثيقة "الإعلان الدستوري"، بوساطة من الاتحاد الأفريقي.

ووقع عن المجلس العسكري الانتقالي، نائب رئيس المجلس محمد حمدان دقلو، المعروف باسم "حميدتي"، وعن قوى المعارضة وممثل تحالف "إعلان قوى الحرية والتغيير"، أحمد الربيع.

كما وقع على الوثيقة كشهود، كلا من: رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي، وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين، الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير خليل إبراهيم الزوادي، ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للقرن الأفريقي، وممثل دول الترويكا.

واتفق الطرفان في السودان على جدول زمني لمرحلة انتقالية من 39 شهراً يتقاسمان خلالها السلطة، وتنتهي بإجراء انتخابات.

ونص الاتفاق على تشكيل المجلس السيادي من 11 عضوا، 5 عسكريين يختارهم المجلس العسكري، و5 مدنيين، تختارهم قوى التغيير، يضاف إليهم شخصية مدنية يتم اختيارها بالتوافق بين الطرفين، وتختار قوى المعارضة رئيس الوزراء، حيث توافقت قوى الحرية والتغيير على ترشيح

ويأمل السودانيون أن يمثل هذا الحدث، نهاية لاضطرابات متواصلة تعيشها البلاد منذ أن قام الجيش في 11 أبريل/نيسان الماضي تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية، بعزل عمر البشير من رئاسة البلاد التي حكمها خلال الفترة بين عام 1989 و2019).

حضر مراسم التوقيع عدد من زعماء ومسؤولي دول عربية وإسلامية وأفريقية وأوروبية، بينهم رئيس جنوب السودان سيلفا كير ميارديت، ورئيس كينيا أوهورو كينياتا، ورئيس تشاد إدريس ديبي، ووزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، ووزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet