أمريكا تكشف عن محادثات مع جماعة الحوثيين وقيادي في الأخيرة يعترف بـ"ترتيبات"

الرياض (ديبريفر)
2019-09-05 | منذ 2 أسبوع

محادثات بين الحوثيين وأمريكا
كشفت الخارجية الأمريكية عن بدء واشنطن محادثات مع جماعة الحوثيين (أنصار الله) بغية التوصل إلى حل لإنهاء الصراع الدموي الدائر في اليمن منذ زهاء أربع سنوات ونصف.

وقال مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شينكر من قاعدة عسكرية أمريكية في السعودية، اليوم الخميس: "نركز بشدة حالياً على إنهاء الحرب في اليمن، وبدأنا إجراء محادثات بقدر الإمكان مع الحوثيين في محاولة لإيجاد حل تفاوضي مقبول من أطراف الصراع".

وأضاف شينكر: "نعمل مع المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، ونقيم اتصالات مع شركائنا السعوديين من أجل ذلك".

ولم يتحدث المسؤول الأمريكي عن أي تفاصيل عن المحادثات التي تجريها بلاده مع الحوثيين، في أول إعلان لمسؤول في الإدارة الأمريكية عن محادثات مع الحوثيين.

ويعيش اليمن منذ زهاء أربع سنوات ونصف، صراعاً دموياً على السلطة بين الحكومة "الشرعية" المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي عسكري تقوده السعودية وتدعمه أمريكا، وجماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران والتي ما تزال تسيطر منذ أواخر العام 2014 على العاصمة صنعاء وأغلب المناطق شمالي البلاد ذات الكثافة السكانية والحضرية.

وترفع جماعة الحوثيين شعار "الموت لأمريكا"، وتعتبرها العدو الأول لها على غرار إيران والجماعات التي تدعمها.

وفي اعتراف ضمني بمحادثات الحوثيين مع أمريكا، ألمح عضو المكتب السياسي في الجماعة وعضو فريق التفاوض، عبدالملك العجري، إلى بوجود "ترتيبات لإجراء مباحثات مع الأمريكان.

وقال العجري الذي يقيم في العاصمة العُمانية مسقط حالياً مع رئيس فريق التفاوض الحوثي، في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء اليوم الخميس، تعليقاً على ما تحدث به المسؤول الأمريكي: "لو أن هناك ترتيبات لإجراء مباحثات مع الأمريكان، فسيكون ذلك باعتبارهم طرف أساسي في الحرب على اليمن".

وتتخذ جماعة الحوثيين موقفاً معادياً من الولايات المتحدة الأمريكية، وتعتبرها الداعم الرئيس للحرب في اليمن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق