وزير الدفاع الأمريكي يتهم الحوثيين بارتكاب "فظائع" في اليمن

لندن (ديبريفر)
2019-09-06 | منذ 2 أسبوع

اتهم وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، اليوم الجمعة، جماعة الحوثيين (أنصار الله) "بارتكاب فظائع في اليمن"، مضيفاً أن "طهران هي من تحركهم وتوجههم".

وقال إسبر في تصريح للصحفيين بالعاصمة البريطانية لندن إن "الحوثيين يرتكبون الفظائع في اليمن وتحركهم إيران".

وأضاف "المملكة العربية السعودية لديها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات شبه اليومية التي تشنها مليشيات الحوثي".

واعتبر أن إيران "مصدر الكثير من السلوك الفظ في المنطقة، في اليمن أو سوريا أو لبنان"، متهماً إياها بالسعي لامتلاك صواريخ نووية بعيدة المدى.

وقال الوزير إن "ما نريده، هو جلب إيران إلى الطرق الدبلوماسية، نحتاج أن نناقش كيف يمكن أن يصبحوا طبيعيين، ويتوقفوا عن نشر الاضطرابات والإرهاب في جميع أنحاء المنطقة. وإذا توقف هذا، فإن الكثير من هذه المشاكل سيزول".

كشف مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشرق الأدنى ديفيد شينكر الخميس في السعودية، أن بلاده تجري محادثات مع الحوثيين لإيجاد حل "مقبول من الطرفين" لإنهاء الحرب الدائرة في اليمن .

وهذه المرة الأولى التي يعلن فيها مسؤول في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن محادثات مع الحوثيين المقربين من إيران. لكن شينكر لم يحدد مكان المحادثات مع الحوثيين، وإن كانت مباشرة أم لا.

ويدور في اليمن منذ زهاء أربع سنوات ونصف، صراع دموي على السلطة بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، وقوات جماعة الحوثيين المدعومة من إيران.

وينفذ التحالف، منذ 26 مارس 2015، عمليات برية وجوية وبحرية ضد جماعة الحوثيين في اليمن، دعماً لقوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وحكومته لإعادته إلى الحكم في صنعاء التي يسيطر الحوثيون عليها وأغلب المناطق شمالي البلاد منذ سبتمبر 2014.

وتسبب استمرار الحرب في اليمن في سقوط نحو 11 ألف قتيل من المدنيين وإصابة عشرات الآلاف غالبيتهم نتيجة غارات طيران التحالف، وتشريد ثلاثة ملايين شخص داخل البلاد وفرار الآلاف خارجها، بالإضافة إلى "أسوأ أزمة إنسانية في العالم" بحسب الأمم المتحدة.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق