مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن يجتمع مع رئيس الوفد المفاوض للحوثيين في مسقط

عمّان (ديبريفر)
2019-09-11 | منذ 2 أسبوع

المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث

قال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث يوم الثلاثاء، إنه اجتمع مع محمد عبدالسلام رئيس الوفد المفاوض لجماعة الحوثيين (أنصار الله) والمتحدث الرسمي باسمها.
وأضاف غريفيث في تغريدة نشرها مكتبه على "تويتر" مساء الثلاثاء "عقدت اجتماعاً جيداً جداً مع محمد عبد السلام في مسقط في 9 ايلول/سبتمبر 2019".
وأشار المبعوث الأممي إلى أنهما تبادلا وجهات النظر حول سبل إحراز تقدّم في العملية السياسية والحدّ من التوتر في اليمن.
ولم يتحدث الحوثيون أو سائل الإعلام الموالية للجماعة عن اللقاء ونتائجه.
وكان المبعوث الأممي ناقش يوم الأحد 8 سبتمبر في مدينة جدة مع وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، "السبل للمضي قدماً في العملية السياسية في اليمن" ، في لقاء وصفه غريفيث بأنه "إيجابي جداً"..
وتبذل الأمم المتحدة جهوداً من أجل التوصل إلى حل سياسي ينهي الحرب في اليمن، التي جعلت ثلاثة أرباع السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ودفعت البلاد إلى حافة المجاعة، ضمن أزمة إنسانية تصفها الأمم المتحدة بأنها "الأسوأ في العالم".
ويدور في اليمن منذ زهاء أربع سنوات ونصف، صراع دموي على السلطة بين الحكومة المعترف بها دولياً (الشرعية) مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، وجماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران.
وينفذ التحالف، منذ 26 مارس 2015، عمليات برية وجوية وبحرية ضد جماعة الحوثيين (أنصار الله) في اليمن والمدعومة من إيران، وذلك دعماً لقوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وحكومته لإعادته إلى الحكم في صنعاء التي يسيطر الحوثيون عليها وأغلب المناطق شمالي البلاد منذ سبتمبر 2014.
وتسبب استمرار الحرب في سقوط نحو 11 ألف قتيل من المدنيين وإصابة عشرات الآلاف غالبيتهم نتيجة غارات طيران التحالف، وتشريد ثلاثة ملايين شخص داخل البلاد وفرار الآلاف خارجها.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق