واشنطن مستعدة لاستخدام النفط الاحتياطي لتعويض الأسواق عقب الهجمات على المنشآت السعودية

واشنطن (ديبريفر)
2019-09-15 | منذ 4 أسبوع

Click here to read the story in English

قالت وزارة الطاقة الأمريكية إن إدارة الرئيس دونالد ترامب مستعدة لاستخدام الاحتياطي النفطي الأمريكي الطارئ إذ لزم الأمر، وذلك عقب هجمات بطائرات دون طيار على منشآت نفط في السعودية.
وأوضحت المتحدثة باسم وزارة الطاقة شايلين هاينز إن الوزير ريك بيري "مستعد لاستخدام الموارد من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي إذا لزم الأمر لتعويض أي تعطل في أسواق النفط نتيجة هذا العدوان"، حد تعبيرها.
وأضافت هاينز إن بيري وجه قيادات الوزارة للعمل مع الوكالة الدولية للطاقة في باريس "بشأن الخيارات المتاحة المحتملة للعمل العالمي الجماعي إذا لزم الأمر".
وأعلنت الرياض يوم السبت أن هجوماً بواسطة طائرات دون طيار تسبب في حريقين في معملين تابعين لشركة أرامكو بمحافظة بقيق وهجرة خريص، مؤكدة "السيطرة على الحريقين والحدّ من انتشارهما".
وتبنت جماعة الحوثيين (أنصار الله) هذا الهجوم الذي يُعد الثالث لها على منشآت أرامكو خلال أربعة شهور.
ولاحقاً، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، في، إن الهجوم نتج عنه "توقّف عمليّات الإنتاج في معامل بقيق وخريص بشكل مؤقّت".
 وأضاف أن الهجوم أدى إلى "توقف كمية من إمدادات الزيت الخام تُقّدر بنحو 5,7 مليون برميل، أو حوالي 50% من إنتاج" أرامكو.
وذكر الوزير السعودي أن الانفجارات الناتجة عن الهجمات أدت إلى توقف إنتاج كمية من الغاز المصاحب تقدر بنحو (2) مليار قدم مكعب في اليوم، تستخدم لإنتاج 700 ألف برميل من سوائل الغاز الطبيعي، ما سيؤدي إلى تخفيض إمدادات غاز الإيثان وسوائل الغاز الطبيعي بنسبة تصل إلى حوالي 50 بالمئة.
وأفاد أن شركة أرامكو ستقوم بتعويض جزء من الانخفاض لعملائها من خلال المخزونات.
بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو أمين الناصر إنه "يجري حالياً العمل على استرجاع كميات الإنتاج، وسيتم تقديم معلومات محدّثة حول ذلك خلال الـ48 ساعة القادمة".
فيما قال سمير مدني أحد مؤسسي موقع "تانكر تراكرز" لتعقب حركة الشحن البحري لفرانس برس إنه "بناء على حجم الأضرار ووقوع أي أعطال، ستلجأ أرامكو إلى خطط الطوارئ عبر استخدام مخزونها إذا لزم الأمر".


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق