اتهام أمريكي جديد لإيران بالمسؤولية عن الهجوم على منشأتي نفط في السعودية

فيينا (ديبريفر)
2019-09-16 | منذ 4 أسبوع

خزان نفطي لشركة أرامكو

قال وزير الطاقة الأميركي، ريك بيري، اليوم الاثنين، إن على إيران أن تتحمل مسؤولية عواقب مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف منشأتي نفط في السعودية السبت الماضي.

واتهم الوزير الأمريكي في كلمته خلال المؤتمر العام السنوي للدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، إيران باستهدافها منشأتي النفط في السعودية بغرض إحداث مشاكل في إمدادات الطاقة العالمية.

وعبّر بيري عن إدانته "للهجمات الإيرانية على السعودية"، معتبراً أن ما اقترفته إيران "غير مقبول، وعليها تحمل المسؤولية" حد تعبيره.

وأعرب المسؤول الأمريكي عن اعتقاده بأن استجابة سوق النفط للهجوم على منشأتي نفط بالسعودية السبت الماضي، ستكون استجابة إيجابية،

وقال: "رغم جهود إيران الخبيثة، واثقون بشدة من متانة السوق، وفي أن استجابتها ستكون إيجابية"، مطمئناً أسواق النفط بأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سمح باللجوء لاحتياطيات النفط الاستراتيجية في حال احتاجت الولايات المتحدة إليها.

وتعرضت منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي شركة "أرامكو" في محافظتي "بقيق" و"هجرة خريص" شرقي المملكة، في الساعات الأولى من يوم السبت الفائت، لهجوم بطائرات مسيرة تبنت جماعة الحوثيين (أنصار الله) في اليمن المسؤولية عنه، ما أدى إلى حرائق هائلة فيهما، وذلك في ثالث هجوم من هذا النوع يتبناه الحوثيون خلال أربعة أشهر على منشآت نفطية داخل السعودية.

وتسبب الهجوم في توقف أكثر من نصف إنتاج المملكة أو ما يزيد على خمسة بالمئة من الإمدادات العالمية، أي نحو 5.7 مليون برميل يومياً.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق