الرئيس الروسي : يتوجب إيجاد حل لتجاوز الأزمة في اليمن

واشنطن (ديبريفر)
2019-09-17 | منذ 4 أسبوع

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الإثنين، ضرورة إيجاد حل لتجاوز الأزمة في اليمن الذي يعيش أوضاعاً إنسانية مأساوية بسبب استمرار الحرب للعام الخامس على التوالي.
وقال بوتين في مؤتمر صحفي عقده مع نظيريه التركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني في أنقرة، إن اليمن يعيش كارثة إنسانية حقيقية، مؤكداً ضرورة إيجاد الأطراف حلاً لتجاوزها.
وأضاف الرئيس الروسي "أود انتهاز فرصة تواجدي في تركيا البلد المسلم، وأستشهد بالقرآن الكريم الذي يدعو إلى الوحدة والتآلف، حيث يقول الله، (واذكروا نعمة اللَهِ عليكم إِذ كنتم أعداءً فَألّف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخواناً)".
وشدد على أنه يتوجب وضع القضايا المفرقة على الهامش، وتقديم العلاقات الودية عوضاً عنها، مشيراً إلى أنه يرد في القرآن آيات لا تقبل بالعنف.
ويدور في اليمن للعام الخامس على التوالي، صراع دموي على السلطة بين الحكومة "الشرعية" المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي عسكري تقوده السعودية، وجماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران والتي تسيطر منذ سبتمبر 2014 على العاصمة صنعاء وأغلب المناطق شمالي البلاد ذات الكثافة السكانية.
وخلّفت الحرب أوضاعاً إنسانية وصحية صعبة، جعلت معظم السكان بحاجة إلى مساعدات، في أزمة إنسانية تعتبرها الأمم المتحدة "الأسوأ في العالم".
واقترح الرئيس الروسي على السعودية شراء منظومات دفاعية من موسكو لحماية أمنها، عقب الهجمات على منشأتي بقيق وخريص شرقي المملكة، السبت الفائت، وتبنت جماعة الحوثيين (أنصار الله) في اليمن المسؤولية عنه، ما أدى إلى حرائق هائلة فيهما، وذلك في ثالث هجوم من هذا النوع خلال أربعة أشهر .
وقال بوتين "نحن على استعداد لتقديم المساعدة اللازمة لحماية السعودية، ويمكن لحكومة الرياض أن تتخذ قرارا حكيما في هذا الشأن".
وأضاف أن "إيران اشترت (من روسيا) منظومة إس-300، وتركيا اشترت منظومة إس-400، وبإمكان الرياض اتخاذ خطوة مماثلة وتحمي أمنها، وهذه المنظومة ستحمي البنى التحتية السعودية بطريقة آمنة".
 

 

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق