قالت إن السعوديين أنفسهم غير مقتنعين بـ"كذبة" إيران وراء هجمات أرامكو

إيران تبدي استغرابها من تنفيذ التحالف "هجوم انتقامي" غربي اليمن

نيويورك (ديبريفر)
2019-09-21 | منذ 1 شهر

محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيرانية

Click here to read the story in English

قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف اليوم السبت، إن السعوديين أنفسهم غير مقتنعين بكذبة دور إيران في الهجمات على منشأتي نفط سعوديتين، مبدياً استغرابه من تنفيذ "هجوم انتقامي" في محافظة الحديدة غربي اليمن.

وأضاف ظريف في تغريدة على تويتر: "بما أن النظام السعودي يلقي باللوم - بدون مبرر- على إيران في مهاجمة منشآته النفطية، فمن الغريب أنهم شنوا هجوما انتقامياً ضد (محافظة) الحديدة، في خرق لوقف إطلاق النار الذي أقرته الأمم المتحدة".

واستطرد "من الواضح أنه حتى السعوديين أنفسهم غير مقتنعين بكذبة دور إيران"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

وتعرضت منشأتان نفطيتان تابعتان لعملاق النفط السعودي شركة "أرامكو" في محافظتي "بقيق" و"هجرة خريص" في المنطقة الشرقية للسعودية، السبت الفائت، لهجوم من طائرات مسيرة تبنت جماعة الحوثيين (أنصار الله) في اليمن المسؤولية عنه، ما أدى إلى حرائق هائلة فيهما، وذلك في ثالث هجوم من هذا النوع يتبناه الحوثيون خلال أربعة أشهر على منشآت تابعة للشركة.

وتسبب الهجوم في توقف أكثر من نصف إنتاج المملكة أو ما يزيد على خمسة بالمئة من الإمدادات العالمية، أي نحو 5.7 ملايين برميل يومياً.

واتهمت السعودية والولايات المتحدة، إيران بالوقوف وراء الهجوم وهو ما نفته طهران بشدة، محذرة من أي تحركات عسكرية ضدها.

وكان المتحدث باسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، قال في مؤتمر صحفي مساء الأربعاء إن التحالف يملك أدلة مادية ومعلومات تثبت تورط إيران في الهجمات على منشأتي النفط التابعتين لشركة أرامكو في السعودية.

وعرض المالكي صوراً بالأقمار الصناعية وأدلة مادية من بقايا الصواريخ والطائرات المستخدمة في الهجوم.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق