الحوثيون ينفون وقف السعودية إطلاق النار بشكل جزئي في اليمن

صنعاء (ديبريفر)
2019-09-28 | منذ 4 أسبوع

محمد علي الحوثيClick here to read the story in English

نفى القيادي البارز في جماعة الحوثيين (أنصار الله)، محمد علي الحوثي، صحة التسريبات حول وقف إطلاق نار جزئي من قبل السعودية التي تقود تحالفاً عربياً عسكرياً دعماً للشرعية في اليمن.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء والتي يديرها الحوثيون، عن القيادي محمد علي الحوثي وهو أيضاً عضو المجلس السياسي الأعلى الذي أنشأته الجماعة لإدارة المناطق الخاضعة لسيطرتها، قوله إن "مبادرة رئيس المجلس السياسي مهدي المشاط، تنص على الوقف الكامل للعدوان ولا صحة لأي تسريبات من جانب العدو عن وقف جزئي".

وأضاف أن "التسريبات التي تناولتها بعض الصحف الأمريكية عن اتفاق مع السعودية لوقف القصف على أربع مناطق تظل تسريبات لا جهة رسمية تقف خلفها".

ويعيش اليمن منذ أكثر من أربع سنوات ونصف، صراعاً دموياً على السلطة بين الحكومة "الشرعية" المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي عسكري تقوده السعودية المتحالفة مع أمريكا، وجماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران والتي ما تزال تسيطر منذ سبتمبر 2014 على العاصمة صنعاء وأغلب المناطق شمالي البلاد ذات الكثافة السكانية والحضرية.

وكانت صحيفة وول جورنال ستريت الأمريكية، ذكرت نقلاً عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن الحكومة السعودية وافقت على وقف جزئي لإطلاق النار في اليمن، رداً على إعلان الحوثيين وقف هجماتهم على المملكة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرياض وافقت على وقف محدود لإطلاق النار في أربع مناطق، من بينها العاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون منذ سبتمبر 2014.

ورجحت أنه في حال نجاح هذا الأمر فسيسعى السعوديون إلى توسيع الهدنة لتشمل أجزاء أخرى من اليمن.

وكذلك نقلت وكالة بلومبيرغ عن مصادر أن السعودية تتحرك صوب وقف جزئي لإطلاق النار في اليمن.

يأتي قرار السعودية في أعقاب تحرك مفاجئ من جانب جماعة الحوثيين لوقف استهداف الأراضي السعودية، بعد أيام فقط من إعلانها المسؤولية عن هجمات 14 سبتمبر التي استهدفت منشآت نفط سعودية تابعة لشركة أرامكو .

واتهمت السعودية والولايات المتحدة إيران بالمسؤولية عن الهجمات، وتقولان إن الحوثيين لا يمتلكون الأسلحة ولا المهارات التي تمكنهم من شن هذا الهجمات المتطورة.

وشنت مقاتلات التحالف على مدى أربع سنوات ونصف، آلاف الغارات الجوية على العاصمة صنعاء ومعظم محافظات اليمن، يقول إنها تستهدف تجمعات ومواقع ومخازن أسلحة وطائرات مسيرة تابعة للحوثيين.

وكثفت جماعة الحوثيين (أنصار الله) مؤخراً هجمات متواصلة بطائرات دون طيار، وصواريخ باليستية على أهداف سعودية حيوية وتقول إن عملياتها تأتي رداً على "جرائم" التحالف ضد المدنيين والبنية التحتية في اليمن.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق