وزير إماراتي يبحث مع المبعوث الأممي تطورات الأوضاع في اليمن

نيويورك (ديبريفر)
2019-09-28 | منذ 2 أسبوع

المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث ووزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية انور قرقاش
ناقش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإمارات الدكتور أنور قرقاش، مع المبعوث الخاص لأمين عام الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، في نيويورك ، التطورات الراهنة في اليمن وسبل الحل السياسي لإنهاء الحرب الدامية المستمرة في هذا البلد الفقير للعام الخامس على التوالي.

وأكد قرقاش وغريفيث على أهمية المضي قدماً في تطبيق بنود اتفاق ستوكهولم وتحريك الجمود السياسي الراهن. وأشادا بدور المملكة العربية السعودية في جمع أطراف يمنية إلى طاولة الحوار في جدة.

وشدد الوزير الإماراتي والمبعوث الأممي على أهمية تسوية الخلافات الداخلية بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً (الشرعية) والمجلس الانتقالي الجنوبي بالطرق السلمية.

وتستضيف مدينة جدة السعودية منذ قرابة شهر، محادثات غير مباشرة دعت إليها المملكة العربية السعودية بين الحكومة اليمنية الشرعية المعترف بها دوليا و"المجلس الانتقالي الجنوبي" الانفصالي المسلح المدعوم من الإمارات، لإيقاف التصعيد في جنوب اليمن ووضع حل للخلافات، وذلك بعد أن أحكمت قوات الانتقالي الجنوبي المدعومة إماراتياً، سيطرتها في 10 أغسطس الماضي على كامل مدينة عدن التي تتخذها الحكومة اليمنية "الشرعية" عاصمة مؤقتة للبلاد، عقب اشتباكات عنيفة مع قوات الحكومة، استمرت أربعة أيام وأسفرت عن مقتل وجرح المئات من الطرفين.

ويدور في اليمن للعام الخامس على التوالي، صراع دموي على السلطة بين الحكومة "الشرعية" المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي عسكري تقوده السعودية، وجماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران والتي ما تزال تسيطر منذ سبتمبر 2014 على العاصمة صنعاء وأغلب المناطق شمالي البلاد ذات الكثافة السكانية والحضرية.

وكثف المبعوث الأممي إلى اليمن مؤخراً لقاءاته مع المسؤولين السعوديين واليمنيين والعرب في إطار الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي ينهي الحرب في اليمن، التي جعلت ثلاثة أرباع السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ودفعت البلاد إلى حافة المجاعة، ضمن أزمة إنسانية تصفها الأمم المتحدة بأنها "الأسوأ في العالم".


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق