جماعة الحوثيين: تحرير 4500 أسير منذ بدأ الحرب بوساطات محلية رغماً عن التحالف

صنعاء (ديبريفر)
2019-09-28 | منذ 2 أسبوع

أسرى حوثيين محررين مع قيادات حوثية - أرشيف

قالت جماعة الحوثيين (أنصار الله)، اليوم السبت، إنها تمكنت من تحرير نحو 4500 أسير من مقاتلي جماعتها من خلال 400 عملية تبادل أسرى بوساطة محلية وقبلية منذ اندلاع الحرب في اليمن قبل أكثر من أربع سنوات ونصف.

واتهم مسؤول الشؤون القانونية بلجنة الأسرى التابعة لجماعة الحوثيين في صنعاء، أحمد أبو حمزة، التحالف العربي الذي تقوده السعودية لدعم الشرعية في اليمن، بعرقلة تنفيذ عمليات تبادل الأسرى مع الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً (الشرعية).

وذكر أبو حمزة في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء، إن التحالف أوقف العمليات الإنسانية لتبادل الأسرى بين الجانبين ووضع أمامها الكثير من العراقيل ما دفع جماعة الحوثيين، للعودة مجددا للوساطات المحلية القبلية والتي تم من خلالها عشرات العمليات لتبادل الأسرى بعيدا عن التحالف والحكومة اليمنية.

وأمس الجمعة، أعلن رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى التابعة للحوثيين، عبد القادر المرتضى، اتمام صفقة تبادل أسرى تم بموجبها الإفراج عن 13 أسيراً من مقاتلي الحوثيين في محافظتي الجوف وشبوة عبر وساطات محلية.

ويعد ملف الأسرى من أهم الملفات الشائكة ، التي شملها اتفاق "ستوكهولم" المبرم في منتصف ديسمبر العام الماضي بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثيين برعاية الأمم المتحدة، حيث اتفقت الأطراف على تبادل قوائم بنحو 15 ألف أسير لديهما، إلا أن التنفيذ الفعلي للاتفاق لا يزال متعثرا كما هو حال اتفاق وقف إطلاق النار وإعادة انتشار القوات من مدينة الحديدة وموانئها، والتفاهمات حول تعز، في ظل اتهامات متبادلة بعرقلة التنفيذ الذي كان مقرراً الانتهاء منه في يناير الماضي.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق