جماعة الحوثيين تزعم مقتل وإصابة جنود سودانيين في تعز

صنعاء (ديبريفر)
2019-10-07 | منذ 1 أسبوع

مقتل جنود سودانيين في اليمن ـ أرشيف

Click here to read the story in English

زعمت جماعة الحوثيين (أنصار الله) اليوم الإثنين، مقتل وإصابة عدد من الجنود السودانيين في محافظة تعز جنوب غرب اليمن.

وأفادت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين أن قوات الجماعة، "قصفت بالصواريخ ،منتصف ليل الأحد الاثنين، تجمعات للجنود السودانيين في مفرق الوازعية بمحافظة تعز ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد منهم" دون ذكر أعداد محددة.

ولم يصدر على الفور تعليق من الجانب السوداني أو التحالف العربي الذي تقوده السعودية دعماً للشرعية في اليمن.

ويقاتل آلاف الجنود السودانيين في صفوف قوات التحالف العربي، حيث أرسل الرئيس السوداني المعزول عمر البشير قوات إلى اليمن عام 2015 في إطار تحول رئيسي في السياسة الخارجية شهد تخلي الخرطوم عن علاقاتها المستمرة منذ عقود مع إيران عبر الانضمام للتحالف الذي تقوده السعودية.

وقتل عدد غير معروف من القوات السودانية في اليمن، ولم يعلن الجيش السوداني عن أعداد القتلى والأسرى من قواته في الحرب بينما تؤكد جماعة أنصار الله (الحوثيين) أنهم بالمئات.

ومنذ عام ونصف تقريباً، ارتفعت الأصوات السودانية المطالبة بسحب قوات بلادها من اليمن، خاصة بعد الخسائر التي تعرضت لها في المعارك هناك.

ويدور في اليمن منذ أكثر من أربع سنوات ونصف، صراع دموي على السلطة بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، وقوات جماعة الحوثيين المدعومة من إيران.

وينفذ التحالف، منذ 26 مارس 2015، عمليات برية وجوية وبحرية ضد جماعة الحوثيين في اليمن، دعماً لقوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وحكومته لإعادته إلى الحكم في صنعاء التي يسيطر الحوثيون عليها وأغلب المناطق شمالي البلاد منذ سبتمبر 2014.

والخميس الماضي أكد المتحدث الرسمي باسم اللجنة التنفيذية لقوى الحرية والتغيير السودانية، وجدي صالح، بقاء قوات بلاده في اليمن، مشيراً إلى أنه "لا صحة لما تردد بشأن قيام وزارة الخارجية بتعميم منشور يتضمن تغيير موقف بلاده فيما يخص الحرب في اليمن، من استراتيجي إلى تكتيكي".

وأضاف : " الأمر محاولة للتشويش، ولا يمكن أن يسير بهذا التفكير البدائي، ولن يتم التعامل مع القضايا المماثلة بهذه الأساليب".

وكانت مواقع إخبارية وصحف إلكترونية تداولت، الثلاثاء الفائت، خبراً نسب إلى مصادر سودانية يشير إلى تعميم أرسلته الخارجية السودانية لكل سفاراتها في الخارج بشأن موقف الخرطوم من مشاركتها في حرب اليمن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق