اليمن .. تفجير أنبوب لنقل النفط في محافظة شبوة

شبوة ـ (ديبريفر)
2019-10-08 | منذ 4 سنة

Click here to read the story in English

فجّر مسلحون مجهولون، مساء الاثنين، أنبوباً لنقل النفط الخام في محافظة شبوة جنوب شرق اليمن.

وقال مصدر محلي إن أنبوب نقل الخام الممتد من حقول عياذ في مديرية جردان شمال شبوة إلى ميناء النشيمة النفطي في مديرية رضوم شرق المحافظة، تعرض للتفجير في مفرق الصعيد، 22 كيلو متراً جنوب عتق عاصمة محافظة شبوة.
وأضاف أن ألسنة اللهب شوهدت تتصاعد في منطقة التفجير، من على مسافة بعيدة.

وتعرضت أنابيب النفط في محافظة شبوة لهجمات متكررة خلال العام 2019، حيث فجر مجهولون في 24 يونيو الماضي أنبوب النفط الخام الممتد من مديرية جردان شمالي شبوة إلى ميناء النشيمة النفطي في مديرية رضوم، في منطقة ماطر بمديرية الروضة شرقي شبوة.

وفي 11 يونيو أيضاً تعرض أنبوب نقل الخام من قطاع S2 في العقلة إلى عياذ لعمل تخريبي في مفرق مدينة رضوم.

وتُعد محافظة شبوة من محافظات اليمن الغنية بالنفط والغاز.

وكان وزير النفط والمعادن في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، أوس العود، قال في أواخر يونيو الماضي، إن حكومة بلاده تنفذ حالياً مشروع استراتيجي لمد أنبوب لتصدير النفط في ميناء رضوم في محافظة شبوة كبديل لميناء رأس عيسى النفطي في محافظة الحديدة الخاضع لسيطرة جماعة الحوثيين (أنصار الله).

وذكر الوزير العود في مقابلة بثّتها قناة "الغد المشرق" وقتها، أن العمل يسير على قدم وساق لمد أنبوب (84كلم) من مديرية عسيلان إلى الأنبوب الروسي في رضوم .

وأكد أن الأنبوب الجديد سيمكن الوزارة من تصدير نفط شبوة ومأرب عبر ميناء رضوم على البحر العربي.  

وتخضع محافظة شبوة لسيطرة قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، التي خاضت مواجهات عنيفة مع قوات النخبة الشبوانية الموالية للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً التي حاولت السيطرة على مدينة عتق عاصمة المحافظة أواخر أغسطس الماضي. 
 

 

 

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet