ترحيب إيراني بموقف السعودية الجديد بشأن حرب اليمن

طهران (ديبريفر)
2019-10-09 | منذ 2 أسبوع

محمود واعظي مدير مكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني

رحب مكتب الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الأربعاء، بما اعتبره "تغيراً وقع مؤخراً في موقف المملكة العربية السعودية إزاء الحرب الدامية في اليمن المستمرة للعام الخامس على التوالي".

وقال مدير مكتب روحاني، محمود واعظي، في تصريحات صحفية نقلتها وسائل إعلام إيرانية اليوم، على هامش اجتماع الحكومة الإيرانية في طهران :" السعودية على مدى السنوات الماضية، كانت تعتقد أنها تستطيع ابتلاع اليمن وتحقيق هدفها خلال فترة قصيرة من خلال التحالف الذي شكلته، لكنها خلصت إلى نتائج مغايرة".

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية، عن واعظي قوله:" نرحب بهذا الموقف. كما نرحب بموقف الحوثيين بوقف إطلاق النار، وإذا كان السعوديون جادين في قضية العلاقات معنا وحل مشكلة اليمن، فإننا نعتبر ذلك خطوة إيجابية".

وكان وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف، أكد أمس الثلاثاء، استعداد بلاده الجلوس مع السعودية لبحث القضايا الإقليمية، ولكن " يجب على المملكة أن تكف عن قتل الناس، في إشارة إلى عمليات التحالف العربي بقيادة الرياض في اليمن.

وتأتي التصريحات الإيرانية ، على خلفية بوادر انفراج ظهرت بين الرياض و جماعة أنصار الله (الحوثيين) المدعومة من طهران، بعد الهجوم الذي استهدف منتصف الشهر الفائت معملين لشركة "أرامكو" السعودية.

وكانت جماعة أنصار الله (الحوثيين) طرحت في 20 سبتمبر الفائت، مبادرة سلام جديدة تقضي بوقف "كافة أشكال استهداف الأراضي السعودية" داعية الرياض إلى "رد مماثل ".

وقال نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان إن حكومة الرياض "تنظر بإيجابية" إلى هذه الخطط، وسط أنباء عن موافقة المملكة على وقف إطلاق النار في أربع محافظات يمنية بما فيها العاصمة صنعاء.

وقالت ثلاثة مصادر دبلوماسية ومصدران مطلعان آخران لرويترز الجمعة الفائتة، إن المملكة تدرس بجدية شكلا من أشكال وقف إطلاق النار في محاولة لوقف تصعيد الصراع.

ودفعت حرب اليمن المستمرة منذ أربعة أعوام ونصف العام واحدة من أفقر الدول العربية إلى أزمة إنسانية وصفتها الأمم المتحدة الحرب بأنها أسوأ كارثة إنسانية في العالم.

وتتهم الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، والتحالف العربي الذي تقوده السعودية، إيران بدعم جماعة أنصار الله (الحوثيين)، عبر تهريب الأسلحة والصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة والتي يستهدفون بها باستمرار الأراضي السعودية، وهو ما تنفيه طهران والجماعة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق