مفوضية اللاجئين: وصول أكثر من 97 ألف لاجئ إلى اليمن خلال ثمانية شهور

صنعاء (ديبريفر)
2019-10-12 | منذ 2 يوم

Click here to read the story in English

قالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم السبت، إن أكثر من 97 ألف لاجئ إفريقي وصلوا إلى اليمن خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2019.

وأشارت المفوضية في تقرير لها إلى ارتفاع عدد اللاجئين الجدد إلى اليمن هذا العام رغم القتال الواسع النطاق في البلاد والأزمة الإنسانية.

وأوضحت المفوضية أن المنظمة الدولية للهجرة، قدّرت أن حوالي 97 ألفاً و96 لاجئاً وصلوا إلى اليمن في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري.

وذكرت أن بين هؤلاء اللاجئين 37 ألفاً و224 شخصاً وصلوا في الفترة بين أبريل ومايو الماضيين.

وأشار التقرير إلى أن الإثيوبيين أنه لايزالون يشكلون غالبية اللاجئين الجدد، مبيناً أن المفوضية بالتعاون مع "الهجرة الدولية" قدمت الدعم اللازم والخدمات الأساسية لهؤلاء اللاجئين.

ويتخذ المهاجرون من القرن الإفريقي اليمن، طريق عبور نحو دول الخليج وخصوصاً السعودية التي يدخلونها عن طريق التهريب بهدف العمل.

ويصل آلاف المهاجرين إلى اليمن كل عام أغلبهم من منطقة القرن الأفريقي هرباً من الجفاف والبطالة في ديارهم أملاً في أجور العمل في الخليج.
ويعد اليمن وجهة للاجئين ومهاجرين من دول القرن الإفريقي، وخاصةً الصومال وإثيوبيا، ويهدف العديد منهم العبور في رحلتهم الصعبة إلى دول الخليج، وخصوصا إلى السعودية.

وفي 28 سبتمبر الماضي قالت المنظمة الدولية للهجرة، إن عدد المهاجرين الأفارقة الذين سهلت إجلاءهم من اليمن إلى بلدانهم بشكل طوعي خلال العام 2019، ارتفع إلى 5 آلاف شخص.
وذكرت المنظمة في تغريدة لمكتبها في اليمن على "تويتر"، أنها قامت بتسهيل عودة خمسة آلاف مهاجر ولاجئ في العودة طوعاً إلى أوطانهم من اليمن منذ بداية العام الجاري.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى وجود نحو 280 ألف لاجئ إفريقي في اليمن، معظمهم من الجنسيتين الإثيوبية والصومالية.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق