اليمن .. القوات السعودية تسيطر على عدن ضمن اتفاق جدة

عدن (ديبريفر)
2019-10-14 | منذ 4 أسبوع

Click here to read the story in English

سيطرت القوات السعودية على مدينة عدن جنوبي اليمن، ضمن جهود إنهاء النزاع على السلطة بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً والمجلس الانتقالي الجنوبي الإنفصالي المسلح المدعوم من الإمارات.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين يمنيين، قولهما إن السعودية نشرت الأسبوع الماضي المزيد من القوات لتحل محل القوات الإماراتية في مطار عدن وفي القواعد العسكرية بالمدينة.

وقال مصدران مطلعان آخران أن قائداً سعودياً تسلم رسمياً المهام هناك الأسبوع الماضي مما يسمح له بالإشراف على الأمن في المدينة وضواحيها.

واستضافت السعودية محادثات غير مباشرة لمدة نحو شهر دعت إليها المملكة بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً والمجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي المسلح المدعوم من الإمارات، لإيقاف التصعيد في جنوب اليمن ووضع حل للخلافات، وذلك بعد أن أحكمت قوات الانتقالي الجنوبي المدعومة إماراتياً، سيطرتها في 10 أغسطس الماضي على كامل مدينة عدن التي تتخذها الحكومة اليمنية "الشرعية" عاصمة مؤقتة للبلاد، عقب اشتباكات عنيفة مع قوات الحكومة، استمرت أربعة أيام وأسفرت عن مقتل وجرح المئات من الطرفين.

ووفقاً لمصادر مطلعة نصت مسودة الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة مناصفة بين شمال اليمن وجنوبه، واستيعاب المجلس الانتقالي ومكونات جنوبية في الحكومة والسلطة المحلية، وإشراكهم في مفاوضات الحل السياسي الشامل.

وبموجب المسودة سيتولى الرئيس اليمني المعترف به دولياً، عبد ربه منصور هادي تعيين رئيس الحكومة ووزراء الحقائب السيادية.

وتلزم المسودة الموقّعين عليها بعدم تشكيل أي قوات خارج مؤسسات الدولة.

كما تنص على إشراف السعودية على هيكلة قوات الأمن وإنشاء قوة أمنية محايدة لتشرف على الانتقال، بالإضافة إلى تشكيل الرياض فريق سياسي في عدن للإشراف على تنفيذ بنود الاتفاق.

وبدأت الإمارات، الأسبوع الماضي سحب قواتها من عدن فيما بدا أنها خطوة لتمهيد الطريق أمام اتفاق لإنهاء الأزمة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق