غريفيث يستعرض مستجدات الأزمة اليمنية أمام مجلس الأمن الدولي

نيويورك (ديبريفر)
2019-10-17 | منذ 4 أسبوع

المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث

Click here to read the story in English

يقدم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الخميس، إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي حول مستجدات الأوضاع في اليمن الذي يعيش صراعاً دموياً على السلطة للعام الخامس على التولي.

وقالت مصادر سياسية إن غريفيث سيستعرض نتائج الاتصالات التي أجراها مع الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وجماعة الحوثيين (أنصار الله) بشأن استكمال تنفيذ اتفاق ستوكهولم بشأن محافظة الحديدة، وملف الأسرى وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، والمبادرة أحادية الجانب التي طرحتها جماعة الحوثيين بشأن وقف العمليات العسكرية ضد السعودية.

وأضافت المصادر أن إحاطة المبعوث الأممي ستتناول التقدم الحاصل في "حوار جدة" بين الحكومة اليمنية "الشرعية" والمجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي المسلح المدعوم من الإمارات.

ويدور في اليمن منذ أكثر من أربع سنوات ونصف، صراع دموي على السلطة بين الحكومة "الشرعية" المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي عسكري تقوده السعودية، وجماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران والتي ما تزال تسيطر منذ أواخر العام 2014 على العاصمة صنعاء وأغلب المناطق شمالي البلاد ذات الكثافة السكانية والحضرية.

وينفذ التحالف، منذ 26 مارس 2015، عمليات برية وجوية وبحرية ضد جماعة الحوثيين في اليمن، دعماً لقوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وحكومته لإعادته إلى الحكم في صنعاء.

وتبذل الأمم المتحدة جهوداً من أجل التوصل إلى حل سياسي ينهي الحرب التي جعلت ثلاثة أرباع السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ودفعت البلاد إلى حافة المجاعة، ضمن أزمة إنسانية تصفها الأمم المتحدة بأنها "الأسوأ في العالم".  

 

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق