تشكيل لجنة سعودية حوثية لبحث تهدئة عسكرية

صنعاء (ديبريفر)
2019-10-23 | منذ 2 شهر

صنعاء

قالت مصادر مطلعة يوم الثلاثاء إنه تم تشكيل لجنة سياسية وعسكرية بين السعودية وجماعة الحوثيين (أنصار الله) لبحث تهدئة عسكرية بين الطرفين.

وأضافت قناة "الجزيرة" القطرية، نقلاً عن المصادر التي لم تسمها، أن اللجنة المؤلفة من ممثلين عن السعودية والحوثيين تبحث إجراءات وقف القتال على الحدود ووقف الغارات الجوية التي يشنها التحالف على اليمن.

يأتي ذلك، في حين، تسود حالة من التهدئة على صعيد المواجهات في أكثر من جبهة يمنية، بالإضافة إلى توقف الغارات الجوية على العديد من المحافظات اليمنية، منذ أسابيع، بالترافق مع المبادرة التي أعلنها الحوثيون الشهر الماضي.

وكانت مصادر سياسية قالت الأسبوع الماضي إن اتصالاً مباشراً جرى بين الأمير خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع السعودي وبين القيادي البارز مهدي المشاط رئيس مايسمى المجلس السياسي الأعلى الذي انشأه الحوثيون لإدارة المناطق الخاضعة لسيطرتهم. 

وأضافت المصادر أن ابن سلمان عرض على المشاط تشكيل لجنة من الطرفين لخفض التصعيد، وصولاً إلى اتفاق كامل لوقف إطلاق النار بين الأطراف على الحدود السعودية اليمنية.

ومنذ أقل من شهر، تتحدث عديد وسائل إعلام عالمية وعربية عن تقارب بين السعودية وجماعة الحوثيين، آخرها ما خرجت به صحيفة " فيننشال تايمز" البريطانية، التي قالت إن السعودية تُجري محادثات سرية مع جماعة الحوثيين (أنصار الله) حول إمكانية فتح مطار صنعاء الدولي بدأت عقب إعلان الأخيرة إيقاف الهجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ على المملكة.

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار الحوثيين إيقاف هجماتهم على المنشآت الاقتصادية للمملكة، قابلته السعودية بإيقاف غاراتها على أربع محافظات يمنية واقعة تحت سيطرة الجماعة.

وكانت جماعة الحوثيين أعلنت في 20 سبتمبر الماضي أنها ستتوقف عن شن الهجمات على السعودية، مطالبة الرياض بإعلان مماثل، وذلك ضمن "مبادرة سلام" هدفها إتمام مصالحة "وطنية شاملة" بموجب مفاوضات "جادة وحقيقية" بين مختلف أطراف الحرب.

ويدور في اليمن منذ أكثر من أربع سنوات ونصف، صراع دموي على السلطة بين الحكومة "الشرعية" المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي عسكري تقوده السعودية، وجماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران والتي ما تزال تسيطر منذ أواخر العام 2014 على العاصمة صنعاء وأغلب المناطق شمالي البلاد ذات الكثافة السكانية والحضرية.

وينفذ التحالف، منذ 26 مارس 2015، عمليات برية وجوية وبحرية ضد جماعة الحوثيين في اليمن، دعماً لقوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وحكومته لإعادته إلى الحكم في صنعاء.

 

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق