مبعوث الأمم المتحدة يصل صنعاء للمرة الثانية في أقل من شهر

صنعاء (ديبريفر)
2019-10-27 | منذ 4 أسبوع

المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث

Click here to read the story in English

وصل المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الأحد إلى العاصمة صنعاء التي تسيطر عليها جماعة الحوثيين (أنصار الله).

وقالت مصادر سياسية في صنعاء إن غريفيث سيبحث مع قيادات جماعة الحوثيين، سبل بناء الثقة بين صنعاء والرياض والتقدم في ملف الحديدة وملف الأسرى وفرص التعاطي مع مبادرات فك الحصار عن مدينة تعز، وكذلك العودة إلى طاولة الحوار .

وهذه الزيارة الثانية للمبعوث الأممي إلى صنعاء في أكتوبر الجاري.

وكان غريفيث التقى الجمعة الماضية في الرياض نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، وناقش معه سبل دعم العملية السياسية والجهود المبذولة لتطبيق اتفاق استوكهولم الذي توصل إليه طرفا الصراع في اليمن خلال مشاورات جرت بينهما في ديسمبر الماضي في السويد برعاية الأمم المتحدة.

والثلاثاء الماضي قالت مصادر مطلعة إنه تم تشكيل لجنة سياسية وعسكرية بين السعودية وجماعة الحوثيين (أنصار الله) لبحث تهدئة عسكرية بين الطرفين.

وأضافت المصادر أن اللجنة المؤلفة من ممثلين عن السعودية والحوثيين تبحث إجراءات وقف القتال على الحدود ووقف الغارات الجوية التي يشنها التحالف على اليمن.

وقالت مصادر سياسية في 17 أكتوبر إن اتصالاً مباشراً جرى بين الأمير خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع السعودي والقيادي البارز مهدي المشاط رئيس مايسمى المجلس السياسي الأعلى الذي انشأه الحوثيون لإدارة المناطق الخاضعة لسيطرتهم.

وأضافت المصادر أن ابن سلمان عرض على المشاط تشكيل لجنة من الطرفين لخفض التصعيد، وصولاً إلى اتفاق كامل لوقف إطلاق النار بين الأطراف على الحدود السعودية اليمنية.

ويدور في اليمن منذ أكثر من أربع سنوات ونصف، صراع دموي على السلطة بين الحكومة "الشرعية" المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي عسكري تقوده السعودية، وجماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران والتي ما تزال تسيطر منذ أواخر العام 2014 على العاصمة صنعاء وأغلب المناطق شمالي البلاد ذات الكثافة السكانية والحضرية.

وينفذ التحالف، منذ 26 مارس 2015، عمليات برية وجوية وبحرية ضد جماعة الحوثيين في اليمن، دعماً لقوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وحكومته لإعادته إلى الحكم في صنعاء.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق