العراق : تجدد الاحتجاجات الشعبية والسلطات تعلن حظر التجوال في بغداد

بغداد (ديبريفر)
2019-10-28 | منذ 3 أسبوع

أعلنت السلطات العراقية حظر التجول في العاصمة بغداد، اليوم الاثنين، اعتبارا من منتصف الليل وحتى السادسة صباحا في رابع يوم من تجدد الاحتجاجات المناهضة للحكومة والتي قتل خلالها 200 شخص.

ووفقا للتلفزيون العراقي، فقد أصدر قائد عمليات بغداد امرا بحظر التجوال لم يحدد عدد أيامه.

وأطلقت قوات الأمن العراقية الغاز المسيل للدموع، اليوم الاثنين، على طلاب مدارس وجامعات تحدوا تحذيرات رئيس الوزراء وشاركوا في الاحتجاجات التي شهدت مقتل أكثر من 200 شخص خلال شهر.

وكان متحدث باسم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، قال امس الأحد، إن "أي شخص سيعطل العمل أو الدراسة سيلقى عقابا شديدا".

وبدأت الاحتجاجات الحاشدة في بغداد ومدن أخرى في الجنوب، معقل الشيعة، على الصعوبات الاقتصادية في بداية الشهر الحالي واستؤنفت يوم الجمعة الفائت بعد توقف دام اسبوعين.

وتجمع آلاف المحتجين العراقيين في ساحة التحرير بوسط بغداد امس الأحد في تحد لحملة أمنية راح ضحيتها العشرات خلال اليومين الماضيين ومداهمة نفذتها قوات الأمن أثناء الليل لتفريقهم.

وكان المتظاهرون يخشون تكرار المداهمة ليل الاحد لكن ذلك لم يحدث، واقتصر الأمر على إطلاق الغاز المسيل للدموع بين الحين والآخر. وبعد مقتل 74 شخصا على الأقل في مطلع الأسبوع توقف العنف بعدما لم تسجل حالات وفاة في بغداد أو أي مكان آخر أثناء الليل وقتل حوالي 231 شخصا في أكتوبر الجاري.

وأظهرت تسجيلات مصورة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي قوات الأمن تطلق الغاز المسيل للدموع، اليوم الاثنين على طلاب في أحد أحياء بغداد مع انتشار الاحتجاجات إلى جيوب أخرى بالعاصمة.

وأظهر أحد التسجيلات مجموعة من الطالبات تركضن وتصرخن.
وانضم الطلاب في خمس محافظات أخرى، معظمها في الجنوب، للاحتجاجات.

ويلقي العراقيون اللوم على النخبة السياسية التي يقولون إن أفرادها خاضعون إما للولايات المتحدة أو لإيران، الحليفين الرئيسيين للعراق.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق