اليمن .. تعزيزات سعودية إضافية إلى عدن قبيل توقيع اتفاق الرياض

عدن (ديبريفر)
2019-10-29 | منذ 4 سنة

تعزيزات عسكرية سعودية تصل عدن

Click here to read the story in English

وصل إلى محافظة عدن جنوبي اليمن في ساعة مبكرة اليوم الثلاثاء، تعزيزات عسكرية سعودية إضافية، في إطار عملية التبادل التي جرت مؤخراً بين المملكة ودولة الإمارات شريكتها في التحالف العربي.

وقال مصدر محلي لوكالة ديبريفر للأنباء إن "سفينة سعودية كبيرة وصلت إلى ميناء الحاويات (كالتكس) بمدينة المعلا، وعلى متنها مئات الجنود والضباط وعشرات المدرعات والمعدات العسكرية الحديثة".

وذكر المصدر أن التعزيزات اتجهت نحو مقر التحالف العربي في مديرية البريقة غربي عدن، وهي الأولى منذ إعلان التحالف الأحد الماضي، إعادة تموضع قواته في عدن لتكون بقيادة السعودية بدلاً عن القوات الإماراتية التي غادرت المدينة وفق تفاهمات لإنهاء صراع على السلطة بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً.

وحسب المصدر فإنه من المقرر وصول مزيد من القوات السعودية إلى عدن.

ويأتي وصول تلك القوات قبيل الإعلان رسمياً عن اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية "الشرعية" والمجلس الانتقالي الجنوبي، المقرر مساء الثلاثاء.

ويتضمن الاتفاق، عودة الحكومة الحالية إلى عدن، والشروع في دمج كافة التشكيلات العسكرية في إطار وزارتي الدفاع والداخلية، وتشكيل حكومة كفاءات سياسية بمشاركة المجلس الانتقالي، فضلاً عن ترتيبات عسكرية وأمنية.

وكان العشرات من الجنود السعوديين وصلوا منتصف ليلة الأربعاء الماضي، إلى مطار عدن الدولي، على متن طائرة شحن عسكرية، سبقتهم تعزيزات مماثلة منتصف الشهر الجاري، وصلت إلى ميناء الزيت في مديرية البريقة.

والأسبوع الماضي، سحبت الإمارات أسلحتها ومعداتها العسكرية من مقر التحالف بمدينة البريقة، عقب اتفاق بتولي السعودية للملف الأمني والعسكري في عدن.

وفي أغسطس الماضي، اندلعت معارك بين قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة إماراتياً، أفضت إلى سيطرة الأخيرة على عدن وبعض المحافظات القريبة منها.
 

 

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet