اليمن .. قوات خفر السواحل تتسلم جزيرة زقر جنوبي البحر الأحمر

الحديدة (ديبريفر)
2019-10-30 | منذ 2 أسبوع

تسلمت قوات خفر السواحل التابعة للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً يوم الثلاثاء، رسمياً جزيرة زقر جنوبي البحر الأحمر، عقب انسحاب القوات الإماراتية منها، وفقاً لما أعلنه متحدث عسكري تابع لتلك الحكومة.

وقال المتحدث باسم القوات المشتركة التي تقود عمليات الساحل الغربي والموالية للحكومة اليمنية "الشرعية"، العقيد وضاح الدبيش، إن قوات خفر السواحل بالجيش التابع للحكومة بدأت عملها يوم الثلاثاء في "زقر"، على بعد 34 كم من الساحل اليمني، عقب خروج القوات الإماراتية منها.

وأضاف الدبيش أن القوات الإماراتية سلمت الجزيرة بكامل التجهيزات العسكرية بما في ذلك زوارق حربية وأخرى استطلاعية وقطع عسكرية متنوعة.

وزعم أن جزيرة زقر هي آخر جزيرة كانت تتواجد فيها القوات الإماراتية بعد أن سلمت عدداً من الجزر لقوات خفر السواحل اليمنية بما في ذلك جزيرة ميون الاستراتيجية الواقعة قرب مضيق باب المندب.

وتعد زقر أكبر جزر أرخبيل حنيش الواقعة بين سواحل اليمن وإريتريا، قرب مضيق باب المندب الرابط بين البحر الأحمر وخليج عدن، وتبلغ مساحتها نحو 185 كيلومتراً مربعاً، وتحتل بجانب جزيرة "حنيش" أهمية استراتيجية بإشرافهما على الممر المائي الدولي.

وكانت قوات تابعة للتحالف العربي الذي تقوده السعودية دعماً للشرعية في اليمن سيطرت على الجزيرة، في سبتمبر2016.

وأعلنت القوات الإماراتية، نهاية يوليو الماضي، انسحابها من الجزيرة، ضمن التوجه الذي أعلنت عنه سابقاً بتقليص وجودها العسكري في اليمن، لكن بقي ضباط وجنود إماراتيون في الجزيرة، لتدريب عناصر من قوات خفر السواحل اليمنية.

وأفاد الدبيش أن الإمارات دربت أكثر من ألف و500 جندي من قوات خفر السواحل،  لمواجهة القرصنة وأي تهديدات إرهابية أو هجمات تهدد خطوط الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

والإمارات شريك رئيس في تحالف عسكري تقوده السعودية لدعم الحكومة "الشرعية" المعترف بها دولياً في حربها منذ نحو أربع سنوات ونصف ضد جماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران والتي تسيطر منذ أواخر العام 2014 على العاصمة صنعاء وأغلب المناطق شمالي البلاد ذات الكثافة السكانية.

 

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق