الأردن يستدعي سفيره في اسرائيل على خلفية احتجاز اثنين من مواطنيه

عمّان(ديبريفر)
2019-10-30 | منذ 3 أسبوع

وقفة تضامنية سابقة مع عبد الرحمن مرعي وهبة اللبدي في العاصمة الأردنية عمان

استدعت المملكة الأردنية الهاشمية يوم الثلاثاء سفيرها في إسرائيل للتشاور، على خلفية استمرار سلطات الاحتلال احتجاز اثنين من مواطنيها بصورة غير قانونية منذ أشهر وبدون أي اتهامات.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي "في ضوء عدم استجابة إسرائيل لمطالبنا المستمرة منذ أشهر إطلاق المواطنين الأردنيين هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي، واستمرار اعتقالهما اللاقانوني واللإنساني، استدعينا السفير الأردني في تل أبيب للتشاور كخطوة أولى".

وأضاف الصفدي "نحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن حياة مواطنينا هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي اللذين تتدهور حالتهما الصحية"

ووصف اعتقال إسرائيل لهما إدارياً "باللاقانوني" وتعهد بأن تتخذ بلاده "جميع الإجراءات القانونية والدبلوماسية والسياسية لضمان عودتهما إلى وطنهما سالمين".

وطالب وزير الخارجية الأردني، إسرائيل، بـ "إطلاقهما فورا دون أي تأخير، وإعادتهم إلى المملكة بشكل فوري".

واعتقلت إسرائيل، هبه اللبدي في 20 أغسطس الماضي، وعبد الرحمن مرعي في 2 سبتمبر الماضي، بشكل منفصل، بعد عبورهما جسر الملك حسين (يربط الأردن بالضفة الغربية)، لحضور حفلات زفاف أقاربهما ؟

وبحسب وسائل الإعلام الأردنية فإن هبة مضربة عن الطعام منذ أكثر من شهر وحالتها الصحية متردية، أما عبد الرحمن فيعاني من مرض سرطان الدماغ وسبق أن خضع لعمليات جراحية.
واستدعت وزارة الخارجية الأردنية في السادس من الشهر الجاري القائم بأعمال سفارة إسرائيل في عمان وسلمته مذكرة احتجاج على استمرار احتجاز المواطنين الأردنيين.

ومن جهة أخرى قالت الخارجية الأردنية إن السلطات ألقت القبض على إسرائيلي تسلل إلى الأراضي الأردنية بطريقة غير مشروعة.

وقال الناطق باسم الوزارة سفيان القضاة في بيان إن السلطات المعنية ألقت القبض مساء الثلاثاء على إسرائيلي تسلل بطريقة غير شرعية إلى أراضي المملكة عبر الحدود في المنطقة الشمالية.

وأضاف أن "السلطات المعنية تتحفظ على المتسلل وتجري التحقيقات اللازمة معه تمهيدا لإحالته إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه".

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق