العراق تدعو الدول الأجنبية والمنظمات الدولية عدم التدخل في "شؤونها الداخلية"

بغداد(ديبريفر)
2019-11-02 | منذ 3 أسبوع

وزارة الخارجية العراقية

دعت الخارجية العراقية، اليوم السبت، الدول الأجنبية والمنظمات الدولية إلى احترام سيادة العراق، وعدم التدخل في "شؤونه الداخلية".

جاء ذلك في بيان للخارجية العراقية، تعليقاً على ردود الفعل التي صدرت عن منظمات وجهات أجنبية بخصوص الأوضاع التي تعيشها العراق.

وقالت الخارجية العراقية إن الحكومة تحترم إرادة الشعب العراقي في المطالبة بحقوقهم التي ضمنها لهم الدستور، خاصة ما يتعلق باختيار حكومتهم وحرية التعبيروبما لا يخل بالنظام العام والآداب".

بيان الخارجية العراقية، آتى بعد يوم واحد من بيان لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو طالب فيه حكومة بغداد الاستجابة لـ"المطالب المشروعة للشعب".

وانتقد بومبيو التحقيق الذي أجرته السلطات العراقية منتصف الشهر الفائت حول العنف الذي رافق المظاهرات، واعتبر أن نتائج التحقيق تفتقر إلى المصداقية الكافية، داعيا السلطات العراقية لتخفيف القيود التي فُرضت أخيرا على حرية الصحافة والتعبير.

وفي سياق متصل، قالت مصادر أمنية في العراق إن آلاف المحتجين أغلقوا جميع الطرق المؤدية إلى ميناء "أم قصر" الرئيسي المطل على الخليج.

وتفيد الأنباء الواردة من الميناء الواقع في محافظة البصرة الجنوبية، بإصابة 122 متظاهرا على الأقل بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الأمن، وذلك بعدما أطلق الأمن الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع نحو المتظاهرين.

وتأتي تلك الأنباء في الوقت الذي يدعو فيه ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي المتظاهرين إلى الاحتشاد أمام مبنى المحافظة بدلا من ميناء "أم قصر" حيث تسبب قطع الطرق المؤدية إليه وعدم القدرة على تفريغ السفن من البضائع إلى مغادرة نحو 12 سفينة عائدة بحمولتها إلى ميناء أبو ظبي في الإمارات.

وأصدر المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء عبد الكريم خلف بيانا ينفى فيه الأنباء التي تشير إلى استخدام الرصاص الحي و قنابل الغاز ضد المتظاهرين في البلاد.

وأغلق محتجون طرقا مؤدية إلى حقل "مجنون" النفطي ومنعوا الموظفين من الوصول إلى هناك.. لكن مصادر أكدت أن العمل في الحقل لم يتأثر.

وتتواصل في العراق، للشهر الثاني على التوالي، الاحتجاجات التي شابتها أعمال العنف أسفرت عن مقتل أكثر من 250 شخصا.. وتستمر المظاهرات بالرغم من تعهد الحكومة بإجراء إصلاحات.

واتهمت منظمة العفو الدولية القوات العراقية "بالاستهداف المباشر للمتظاهرين بقنابل اخترقت جماجمهم".

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق