انتقادات يمنية لحضور ولي عهد أبوظبي توقيع اتفاق الرياض

الرياض (ديبريفر)
2019-11-03 | منذ 2 أسبوع

ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد

Click here to read the story in English

انتقد اليمنيون حضور ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد مراسم التوقيع المرتقبة على اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً والمجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي المسلح المدعوم من الإمارات.

وتساءل مختار الرحبي مستشار وزير الإعلام في الحكومة اليمنية "الشرعية"، في تغريدة على "تويتر"، قائلاً "كيف سيحضر محمد بن زايد توقيع الاتفاق بعد أن اتهم الحكومة وجيشها بالإرهاب وكيف سيصافح محمد زايد رئيس الجمهورية بعد أن قام بقصف جيشه بغارات جوية غادرة جبانة وسقط على إثر ذلك 300 ما بين شهيد وجريح".

وكان السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، أعلن يوم الجمعة أن مراسم التوقيع على اتفاق الرياض ستجري بحضور الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، وولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد".

وأضاف الرحبي "كيف تحولت الإمارات من طرف في الأزمة إلى وسيط؟"، مشيراً إلى أن "دولة الإمارات المتسبب بكل ما حصل في جنوب اليمن من انقلاب ودعم للتمرد المسلح على الحكومة الشرعية الذي سقط على إثره  عشرات الشهداء والجرحى وتم نهب أسلحة ومعسكرات الدولة".

وتابع تساؤلاته بالقول "ماذا سنقول لأسر وعائلات الشهداء من أبطال الجيش الذي قدموا أرواحهم نتيجة القصف الإماراتي الغادر الجبان حين كانوا يقومون بواجب الدفاع عن الوطن".

وفي 29 أغسطس الماضي، أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، أن الطائرات الإماراتية ساندت المجلس الانتقالي الجنوبي خلال سيطرته على محافظتي عدن وأبين بشن غارات استهدفت مواقع الجيش ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى.

وأقرت الخارجية الإماراتية في بيان آنذاك أن قوات أبو ظبي "شنت ضربات جوية، جنوبي اليمن"، وبررت ذلك بأنها "استهدفت مجموعات مسلحة رداً على مهاجمتها قوات التحالف في مطار عدن".

وهذه المرة الأولى التي يلتقي فيها الرئيس اليمني مع ولي عهد أبو ظبي منذ أغسطس، حيث سيطرت قوات المجلس الانتقالي المدعومة إماراتياً على معظم مفاصل الدولة في عدن، بعد معارك ضارية دامت 4 أيام ضد القوات الحكومية.

قبل أن تتدخل السعودية للتهدئة وقيادة مشاورات بين القوات والحكومة اليمينة، وتعلو نبرة انتقادات يمنية تجاه الإمارات.

والأحد الماضي أعلن التحالف العربي في اليمن، قيادة السعودية لقواته في عدن بدلاً عن الإمارات. 

 

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق