وزير خارجية الحوثيين يطالب التحالف بإجراءات إنسانية لتعزيز بناء الثقة

صنعاء (ديبريفر)
2019-11-13 | منذ 4 سنة

وزير خارجية حكومة الحوثيين هشام شرف خلال لقائه نيقولا ديفيز مديرة مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بصنعاء

Click here to read the story in English

قال وزير الخارجية في حكومة الإنقاذ التابعة لجماعة الحوثيين (أنصار الله) التي تسيطر على العاصمة اليمنية صنعاء، يوم الثلاثاء، إنه ينبغي على التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، اتخاذ إجراءات إنسانية لتعزيز بناء الثقة إن كان جاداً في السلام.

وأضاف وزير خارجية حكومة الحوثيين هشام شرف خلال لقائه نيقولا ديفيز مديرة مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بصنعاء، أن على التحالف "اتخاذ عدد من الإجراءات الإنسانية التي تعزز بناء الثقة إن كان جاداً في الاتجاه نحو السلام وفي مقدمتها إعادة فتح مطار صنعاء أمام حركة الملاحة التجارية والمدنية وفتح الموانئ للحركة الملاحية دون تدخل, وصرف المرتبات والسماح بدخول التجهيزات والمعدات الخاصة بصيانة أجهزة الاتصالات التي تخدم المواطنين".

وتعصف باليمن، أحد أفقر البلدان العربية، حرب أهلية لأكثر من أربع سنوات ونصف، أدت إلى "أسوأ أزمة إنسانية في العالم" وفقاً للأمم المتحدة التي تؤكد أن نحو 22 مليون يمني، أي أكثر من ثلثي السكان، يحتاجون لمساعدات إنسانية عاجلة وكثير منهم على شفا المجاعة.

وتفرض قوات التحالف العسكري الذي تقوده السعودية لدعم الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً في اليمن في حربها ضد الحوثيين، حظراً على الرحلات التجارية من وإلى مطار صنعاء الدولي منذ مطلع أغسطس عام 2016، بدعوى أن الحوثيين يقومون بتهريب السلاح والأشخاص عبر المطار.

ويضطر من يريد في المناطق الشمالية والغربية لليمن السفر إلى خارج اليمن، لقطع رحلة برية شاقة وخطرة تزيد مدتها عن 15 ساعة إلى مدينتي عدن أو سيئون بمحافظة حضرموت اللتان يتوفر في مطاريهما رحلات جوية محدودة إلى خارج اليمن.

وتعد قضية دفع مرتبات الموظفين الحكوميين، من أهم القضايا لارتباطها بالمعيشة، حيث يعاني الموظفون أوضاعاً معيشية وإنسانية صعبة، بفعل انقطاع مرتباتهم منذ ثلاث سنوات حينما قررت حكومة "الشرعية" في سبتمبر 2016 نقل المقر الرئيس للبنك المركزي اليمني من صنعاء إلى مدينة عدن بهدف سحب السيطرة على البنك من الحوثيين.  

ووفقاً لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء والتي يديرها الحوثيون، حمَل شرف، ديفيز رسالة عاجلة للمبعوث الأممي مارتن غريفيث بشأن ما أسماه "استمرار اختطاف الصيادين اليمنيين واستهداف قواربهم"، مشيراً إلى أن "استمرار احتجاز الصيادين لا يخدم المساعي الحميدة للأمم المتحدة بل يضاف إلى العراقيل التي تقف حجر عثرة أمام خطوات السلام".

ونقلت "سبأ" عن ديفيز، قولها إن "الأمم المتحدة مستمرة في بذل المساعي للوصول إلى سلام مستدام في اليمن".

 

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet