حكومة الحوثيين تعلن حالة الطوارئ الداخلية إثر تفشي الأوبئة غربي اليمن

صنعاء (ديبريفر)
2019-11-13 | منذ 4 سنة

Click here to read the story in English

أعلنت حكومة الإنقاذ التابعة لجماعة الحوثيين (أنصار الله) التي تسيطر على العاصمة اليمنية صنعاء، حالة الطوارئ الداخلية لمكافحة حمى الضنك والملاريا على خلفية تفشيهما بمحافظة الحديدة غربي البلاد.

وقال وزير الصحة في حكومة الحوثيين، الدكتور طه المتوكل، إنه تم تسجيل 116 ألفاً و 552 حالة إصابة مؤكدة بالملاريا والاشتباه في إصابة نحو 500 ألف حالة جراء هذا المرض، بالإضافة إلى تسجيل نحو 23 ألف حالة إصابة بحمى الضنك.

وأضاف المتوكل أن الوفيات المؤكدة بسبب حمى الضنك بلغت 11 حالة، وهناك 51 حالة بلاغ عن وفاة نتيجة الحمى نفسها، بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء والتي يديرها الحوثيون.

وأفاد المتوكل خلال تدشين حملة للمكافحة في محافظة الحديدة، وأجزاء من محافظات ذمار وتعز وإب وريمه وحجة، أن وزارة الصحة كانت قد "دقت ناقوس الخطر بشأن انتشار الأمراض والأوبئة في محافظة الحديدة مع موسم الأمطار وتدهور البنية التحتية نتيجة العدوان"، يقصد عمليات التحالف العربي الذي تقوده السعودية دعماً للشرعية في اليمن.

وزعم أن "معظم الأمراض والأوبئة تنتقل من المناطق الواقعة تحت الاحتلال"، في إشارة إلى المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.  وأشار المتوكل إلى أن وزارته "تعمل على مسارين، الأول وقائي والثاني علاجي".

وتعصف باليمن، أحد أفقر البلدان العربية، حرب منذ أكثر من أربع سنوات ونصف، أدت إلى "أسوأ أزمة إنسانية في العالم" وفقاً للأمم المتحدة التي تؤكد أن نحو 22 مليون يمني، أي أكثر من ثلثي السكان، يحتاجون لمساعدات إنسانية عاجلة وكثير منهم على شفا المجاعة، فضلاً عن انهيار القطاع الصحي وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية ما أدى إلى تفشي الأمراض والأوبئة في البلاد، وتعمل أقل من نصف المنشآت الصحية في البلاد بكامل طاقتها.

 

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet