أمريكا تدعو دول الخليج إلى توحيد قدراتها لمواجهة إيران

دبي (ديبريفر)
2019-11-16 | منذ 4 سنة

ديفيد جولدفين رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية

قال ديفيد جولدفين، رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية، اليوم السبت، إن "على دول الخليج حل خلافاتها وتوحيد قدراتها العسكرية" في ظل احتدام التوتر مع طهران.

وترى واشنطن في الخلاف القائم بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة وقطر من جهة أخرى تهديدا لجهود احتواء نفوذ إيران، وتدعو إلى جبهة موحدة.

وقال جولدفين أمام مؤتمر لقادة القوات الجوية تستضيفه دبي :"عندما ينطلق صاروخ أو طائرة مسيرة من إيران فلن يكون هذا هو الوقت المناسب لتسوية شكاوى الماضي" مضيفاً :"الوقت المناسب هو الآن.. اليوم".

وتتهم واشطن، طهران بالمسؤولية عن سلسلة هجمات في الخليج خلال الصيف بما في ذلك هجوم بالصواريخ والطائرات المسيرة على السعودية يوم 14 سبتمبر أيلول أدى إلى خفض إنتاج المملكة من النفط إلى النصف بشكل مؤقت. وتنفي طهران ضلوعها في الهجوم.

وحاولت واشنطن التوسط في الخلاف الخليجي لكن دون جدوى. وقطعت الدول الخليجية الثلاث ومصر العلاقات السياسية والتجارية وروابط النقل مع قطر في منتصف عام 2017 بسبب اتهامها للدوحة بدعم الإرهاب.. وتنفي قطر الاتهامات وتقول إن الحظر يهدف إلى النيل من سيادتها.

وواشطن حليفة لكل الدول الخليجية الست، وتستضيف قطر قاعدة العديد الجوية، أكبر منشأة عسكرية أمريكية في المنطقة، كما تستضيف البحرين الأسطول الخامس الأمريكي.

وقال جولدفين :"لا تملك أي دولة كل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها بمفردها لكننا معا نملك كل ما نحتاجه للدفاع الجماعي".

مضيفاً :"لدينا القوة لبدء هذا الآن لأننا نواجه خصما مشتركا يبدو متمسكا بانتهاج سلوك خبيث في المنطقة".

وأكد جولدفين أن أفضل فرصة للدفاع عن الإمارات قد تكون من قطر أو من سلطنة عمان " في تأكيد على مبدأ الأمن الجماعي بين دول الخليج.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet