اليمن .. حكومة هادي تدعو الأمم المتحدة للضغط على الحوثيين بشأن خزان صافر النفطي

الرياض (ديبريفر)
2019-11-21 | منذ 2 أسبوع

لقاء وزير الخارجية عبدالله الحضرمي في العاصمة السعودية الرياض، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك

دعا وزير الخارجية في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، محمد الحضرمي، الأمم المتحدة يوم الأربعاء، إلى ممارسة المزيد من الضغط على جماعة الحوثيين (أنصار الله) للتجاوب مع التحذيرات المستمرة لتفادي حدوث كارثة بيئية خطيرة في البحر الأحمر.


جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية، في العاصمة السعودية الرياض، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك.


واتهم الحضرمي مجدداً الحوثيين برفض وصول فريق فني من الأمم المتحدة لتقييم وصيانة خزان النفط العائم "صافر" الموجود قبالة سواحل الحديدة غربي البلاد، محملاً إياهم المسؤولية القانونية والأخلاقية بشأن ما قد ينجم عن ذلك من كارثة بيئية، بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن والرياض.

وفي سبتمبر الماضي قالت وزارة النفط والمعادن في حكومة "الشرعية" إن "انفجار الخزان العائم أصبح وشيكاً في ظل الوضع السيئ والمتدهور للباخرة، ما ينذر بكارثة بيئية ستكون الأكبر في التاريخ".

واعتبرت الوزارة في بيان حينها، تصرف جماعة الحوثيين "تحدياً سافراً وصريحاً للأمم المتحدة والمجتمع الدولي، ومواصلة لانتهاجها مسار التنصل عن اتفاقاتها والتزاماتها بالسماح بإدخال الفريق الأممي الذي وصل إلى جيبوتي قبل أن تتراجع وتمنع دخوله".

وخزان "صافر"، عبارة عن ناقلة نفط ضخمة للتفريغ مملوكة للدولة اليمنية تم تحويلها إلى خزان عائم، وتسيطر عليها نارياً جماعة الحوثيين، وترسو على بُعد قرابة 4.8 ميل بحري من ميناء رأس عيسى النفطي في محافظة الحديدة، ويبلغ وزنها 410 آلاف طن، تضم منذ نحو خمس سنوات أكثر من مليون و174 ألف برميل من النفط الخام، ولم تخضع للصيانة منذ ذلك الحين، رغم انتهاء عمرها الافتراضي.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق