غريفيث يقدم الجمعة إحاطة جديدة لمجلس الأمن حول اليمن

عمان (ديبريفر)
2019-11-22 | منذ 9 شهر

مجلس الأمن الدولي

يقدم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الجمعة، إحاطة لمجلس الأمن الدولي بشأن مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية.

وأفاد مكتب المبعوث الأممي في تغريدة على "تويتر"، أن غريفيث سيقدم إحاطته لمجلس الأمن الدولي في تمام الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت نيويورك، السادسة مساء بتوقيت اليمن.

ومن المقرر أن يستعرض غريفيث في إحاطته التي تأتي عقب زيارته إلى صنعاء والرياض ولقائه الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان وقيادات جماعة الحوثيين (أنصار الله)، آخر المستجدات المتعلقة بتنفيذ اتفاق السويد سيما مايتعلق بمدينة الحديدة الساحلية غربي البلاد، والخطوات الأخيرة التي تم تنفيذها في إطار خفض التوتر ونشر نقاط مراقبة وقف إطلاق النار، فضلاً عن توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً.

ويدور في اليمن منذ أكثر من أربع سنوات ونصف، صراع دموي على السلطة بين الحكومة "الشرعية" المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي عسكري تقوده السعودية، وجماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران والتي ما تزال تسيطر منذ أواخر العام 2014 على العاصمة صنعاء وأغلب المناطق شمالي البلاد ذات الكثافة السكانية والحضرية.

وينفذ التحالف، منذ 26 مارس 2015، عمليات برية وجوية وبحرية ضد جماعة الحوثيين في اليمن، دعماً لقوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وحكومته لإعادته إلى الحكم في صنعاء.

وتبذل الأمم المتحدة جهوداً من أجل التوصل إلى حل سياسي ينهي الحرب التي جعلت ثلاثة أرباع السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ودفعت البلاد إلى حافة المجاعة، ضمن أزمة إنسانية تصفها الأمم المتحدة بأنها "الأسوأ في العالم".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet