رئيس مجلس السيادة بالسودان : قواتنا في اليمن للحماية فقط

الخرطوم (ديبريفر)
2019-11-22 | منذ 4 سنة

عبد الفتاح البرهان

Click here to read the story in English

زعم رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، عبد الفتاح البرهان، يوم الخميس، أن القوات السودانية المشاركة في حرب اليمن ليست لها مهام قتالية، بل تعمل في الحماية فقط.

وقال البرهان في مقابلة مع قناة "الجزيرة مباشر" القطرية، إن القوات السودانية موجودة في اليمن بطلب من الحكومة "الشرعية"، وإنه ليست لدى الخرطوم قوات تتولى مهاماً قتالية هناك، بل هي موجودة للحماية فقط.

وأكد أن "القوات السودانية باقية في اليمن حتى يتحقق الهدف الذي شاركت من أجله لإعادة الشرعية والتي تحولت إلى إعادة الأمل".

ويقاتل آلاف الجنود السودانيين في صفوف قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية دعماً للشرعية في اليمن، حيث أرسل الرئيس السوداني المعزول عمر البشير قوات إلى اليمن عام 2015 في إطار تحول رئيسي في السياسة الخارجية شهد تخلي الخرطوم عن علاقاتها المستمرة منذ عقود مع إيران عبر الانضمام للتحالف.

وفي وقت سابق كشف الفريق أول محمد حمدان حميدتي نائب رئيس المجلس السيادي، أن عدد القوات السودانية التي تشارك في حرب اليمن بلغ ثلاثين ألف جندي، معظمهم من قوات الدعم السريع، التي استعانت بها الحكومة السودانية سابقاً في نزاع دارفور.

ومطلع نوفمبر الجاري قالت جماعة الحوثيين (أنصار الله) إن إجمالي خسائر الجيش السوداني منذ بداية حرب اليمن يتجاوز ثمانية آلاف قتيل ومصاب ومفقود، منهم 4253 قتيلاً و3747 جريحاً.

في المقابل وصف الجيش السوداني المعلومات التي نشرها الحوثيون بأنها "كاذبة" وتأتي في إطار الحرب النفسية ومحاولة تأليب الرأي العام السوداني.

وقال الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني، العميد عامر محمد الحسن، في تصريحات صحفية إن "عدد القتلى المعلن من قبل الحوثيين لا يسنده أي منطق".

وأضاف أنه "لا يمكن الحديث عن خسائر وما زالت الحرب في اليمن مستمرة والبلاد تقاتل ضمن قوات التحالف هناك".

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet