الصحة العالمية تعلن عن قرب تسيير رحلات علاجية من صنعاء

صنعاء (ديبريفر)
2019-11-28 | منذ 2 أسبوع

مطار صنعاء الدولي

أعلنت منظمة الصحة العالمية ،اليوم الخميس، أنها ستعمل قريباً على تسيير رحلات إنسانية علاجية، للحالات التي لايمكن علاجها داخل اليمن.

وقالت المنظمة في تغريدة نشرتها على حساب مكتبها في اليمن على "تويتر"، إنها تكرس جهودها من أجل خدمة الشعب اليمني ودعم احتياجات المرضى في المقام الأول.

ولفتت إلى أن جهودها تنصب على المرضى "ذوي الحالات الحرجة التي لا يمكن علاجها داخل البلاد من خلال رحلات إنسانية علاجية، نعمل على تسييرها قريباً".

والثلاثاء الفائت قال التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن،إنه سيسمح بسفر مرضى من صنعاء لتلقي العلاج خارج اليمن.

وقال المتحدث باسم قوات "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن تركي المالكي في بيان إن قيادة التحالف قرّرت "تسيير رحلات جوية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لنقل المرضى من العاصمة صنعاء إلى الدول التي يمكن لهم أن يتلقوا العلاج المناسب لحالاتهم".

ومطار صنعاء مغلق منذ أغسطس 2016 أمام الرحلات الجوية، ولا يسمح التحالف الذي يتحكّم بحركة المطار إلا لطائرات الأمم المتحدة ومنظمات إنسانية باستخدامه.

ويضطر من يريد في المناطق الشمالية والغربية لليمن السفر إلى خارج اليمن، لقطع رحلة برية شاقة وخطرة تزيد مدتها عن 15 ساعة إلى مدينتي عدن أو سيئون بمحافظة حضرموت اللتان يتوفر في مطاريهما رحلات جوية محدودة إلى خارج اليمن.

والأسبوع الماضي قالت وزارة الصحة في حكومة الحوثيين (أنصار الله) إن أكثر من 43 ألف شخص توفوا لعدم تمكنهم من السفر لتلقي العلاج في الخارج بسبب إغلاق مطار صنعاء.

وأفاد المتحدث باسم الوزارة يوسف الحاضري،  أن أكثر من 320 ألف حالة مرضية لم تتمكن من السفر لتلقي العلاج بسبب الحصار وإغلاق مطار صنعاء، مشيراً إلى وفاة  أكثر من 28 ألف من مرضى السرطان لانعدام المستلزمات الطبية بالكميات المطلوبة، وفقاً لقناة "المسيرة" التابعة للحوثيين.

وقال إن "آلاف المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة كان من الممكن علاجهم وتدارك حالتهم لو تمكنوا من السفر إلى خارج اليمن للعلاج".

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق