اليمن .. ظهور فيروس "غرب النيل" في تعز

تعز (ديبريفر)
2019-11-30 | منذ 4 سنة

مدينة تعز

أعلن مسؤول بوزارة الصحة العامة والسكان في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، اليوم السبت، عن ظهور فيروس "غرب النيل" في أوساط بعض سكان محافظة تعز وسط البلاد.

وقال المسؤول الصحي، مفضلاً عدم ذكر اسمه، إنه "تم التأكد من وجود عدد من المصابين بالمرض، أثناء تلقيهم العلاج في مراكز صحية بمدينة تعز، غير أنه لا توجد حتى الآن إحصائية محددة حول عدد المصابين"، مشيراً إلى أن هذا الظهور يعد الأول في اليمن بشكل عام.

وأفاد أن "مكتب الصحة بالمحافظة قام بحملة رش ضبابي لمكافحة البعوض في مختلف أحياء المدينة، في إطار الإجراءات التي ستحد من انتشار الفيروس".

ووفق منظمة الصحة العالمية، ينتقل فيروس "غرب النيل" إلى البشر عن طريق لدغات البعوض الحامل للعدوى، ويمكن أن يتسبّب في الإصابة بمرض عصبي.

غير أنه لا تظهر أي أعراض على نحو 80 بالمئة من المصابين بالعدوى، فيما يصاب البعض بالحمى والصداع والتعب والأوجاع الجسدية والغثيان والتقيؤ والطفح الجلدي في بعض الأحيان، وتورم الغدد اللمفاوية.

ويأتي ظهور فيروس "غرب النيل"، في ظل استمرار انتشار وباء حمى الضنك في تعز، الذي أدى إلى وفاة 10 أشخاص، وتسجيل 10 آلاف حالة مشتبه إصابتها بالوباء منذ بداية 2019، وفقاً للمصدر نفسه.

وتعصف باليمن، أحد أفقر البلدان العربية، حرب منذ أكثر من أربع سنوات ونصف، أدت إلى "أسوأ أزمة إنسانية في العالم" وفقاً للأمم المتحدة التي تؤكد أن نحو 22 مليون يمني، أي أكثر من ثلثي السكان، يحتاجون لمساعدات إنسانية عاجلة وكثير منهم على شفا المجاعة، فضلاً عن انهيار القطاع الصحي وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية ما أدى إلى تفشي الأمراض والأوبئة في البلاد، وتعمل أقل من نصف المنشآت الصحية في البلاد بكامل طاقتها.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet