روحاني يطرح ميزانية لمواجهة العقوبات الأمريكية

طهران (ديبريفر)
2019-12-08 | منذ 4 سنة

حسن روحاني

طرح الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأحد، على مجلس الشورى الإسلامي مسودة "ميزانية مواجهة للعقوبات الأمريكية" لعام 2020 تهدف إلى خفض درجة "الإدمان" النفطي لاقتصاد البلاد.
وقال روحاني في كلمة أمام المجلس "نقول للعالم بأسره إننا أصبحنا، وعلى الرغم من العقوبات، ندير البلاد من دون الاعتماد تقريباً على العائدات النفطية. والعدو فشل في مخططاته لتدمير الاقتصاد الإيراني".
وأضاف "لقد حققنا الاكتفاء الذاتي في مجال الطاقة وأصبحنا نصدر الغاز لمختلف بلدان العالم، حتى في موسم الشتاء، وإنتاجنا من البنزين سيبلغ 110 ملايين لتر يومياً في غضون 3 أشهر".
وأكد الرئيس الإيراني: "ميزانية العام المقبل ستكون ميزانية مواجهة للعقوبات الأمريكية. وهي قائمة على أساس الضغوط الأمريكية القصوى... وتقضي بأقل درجة ممكنة للإدمان النفطي".
وحدد قيمة مسودة الميزانية عند حوالي 4845 تريليون ريال (38.8 مليار دولار بسعر السوق الحرة) للسنة الإيرانية المقبلة التي تبدأ يوم 20 مارس 2020.
وتأتي هذه الميزانية العام بعد قرار رفع سعر البنزين الذي صدر عن الحكومة في منتصف نوفمبر الماضي وتسبب باندلاع تظاهرات دامية في أنحاء الجمهورية الإسلامية.
وأعلن روحاني في كلمته عن زيادة بنسبة 15 بالمئة لرواتب موظفي القطاع العام في البلد الذي يرزح اقتصاده تحت وطأة العقوبات الأمريكية.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet