اليمن: مطار صنعاء ينتظر من التحالف التزاماً إنسانياً على الأقل

تقرير (ديبريفر)
2019-12-10 | منذ 6 شهر

مطار صنعاء

Click here to read the story in English

تفرض الحاجة الإنسانية الملحة لعشرات الآلاف من اليمنيين، على الأمم المتحدة والمجتمع الدولي الضغط على دول التحالف العربي الداعم للحكومة اليمنية الشرعية بقيادة السعودية، من أجل فتح مطار صنعاء.

ويعتبر فتح مطار صنعاء بمثابة التزام إنساني تجاه آلاف المرضى بينهم أطفال تستدعي أوضاعهم الصحية الحرجة سرعة علاجهم في الخارج.

وفي العاصمة اليمنية صنعاء، وعدد من المحافظات اليمنية الشمالية الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثيين(أنصار الله)، لا يتوقف أحاديث الناس حول مطار صنعاء الدولي المغلق منذ أكثر من 55 شهر.. كما لا تتوقف الفعالية المنددة بإغلاق المطار.

وقال مدير عام النقل الجوي في الهيئة العامة للطيران المدني التي تديرها جماعة الحوثيين(أنصار الله) الدكتور مازن الصوفي إن "الأمم المتحدة تظهر تقاعساً في الضغط على دول تحالف العدوان لرفع الحصار عن مطار صنعاء".

ولفت الصوفي إلى أن هناك ناشطين يمنيين وعرب في الخارج يسجلون مواقف مشرفة في الضغط لرفع الحصار عن مطار صنعاء بموازاة تخاذل أممي وعجز مجلس الأمن.

وأكد الصوفي أن" 12 منظمة دولية إنسانية وحقوقية تعتبر الحصار على المطار الرئيسي في اليمن جريمة لا

تغتفر"، مشيراً إلى أن "المجلس النرويجي طالب بإعادة فتح مطار صنعاء واعتبر إغلاقه بمثابة إعاقة لوصول المساعدات".

وتطرق الصوفي إلى أن منظمة كـ"هيومن رايتس ووتش وأطباء بلاحدود والصليب الأحمر" قد دعت مرات عديدة إلى إعادة فتح مطار صنعاء بـ"صورة عاجلة".

وكان ناطق وزارة الصحة في حكومة الانقاذ التي انشأتها جماعة الحوثيين(أنصار الله)، الدكتور يوسف الحاضري، قال أمس الأحد، إن "إغلاق مطار صنعاء حال دون سفر قرابة 320 ألف مواطن للخارج لتلقي العلاج توفي منهم 42 ألف ونسبة 13% منهم أطفال".

وفي 26 نوفمبر الفائت، قال التحالف العربي الداعم للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، اليوم الثلاثاء، أنه سيخفف القيود على المجال الجوي اليمني، للسماح برحلات جوية تنطلق من صنعاء لنقل من يحتاجون للعلاج الطبي في الخارج.

وأكد التحالف، في بيان رسمي، أن قواته ستسمح بتسيير رحلات جوية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لنقل المرضى من العاصمة اليمنية صنعاء، إلى الدول التي يمكن لهم أن يتلقوا العلاج المناسب لحالاتهم، لكن التحالف لم يفي بوعوده تلك حتى الآن.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق