ليبيا.. قوات حفتر تعلن وقف إطلاق النار وحكومة الوفاق توافق على الهدنة

طرابلس - ديبريفر
2020-01-12 | منذ 2 أسبوع

الجيش الليبي

أعلنت قوات شرق ليبيا بقيادة المشير خليفة حفتر وقف إطلاق النار في المنطقة الغربية التي تضم العاصمة طرابلس بدءا من صباح اليوم الأحد، فيما وافقت حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من الأمم المتحدة على الهدنة.

وقال المتحدث باسم قوات شرق ليبيا أحمد المسماري، في بيان، "تُعلن القيادة العامّة وقف إطلاق النار لغرفة العمليات العسكرية بالمنطقة الغربية اعتباراً من الساعة 00:01 (الأحد) الموافق 12 يناير".

وطالب المسماري بالتزام "الطرف المقابل بوقف إطلاق النار في هذا التوقيت"، محذراً بأن "الرد سيكون قاسياً" في حال خرق وقف إطلاق النار.

وقالت حكومة الوفاق التي مقرها طرابلس في بيان نشر على الانترنت في ساعة مبكرة من صباح الأحد "استجابة لدعوة السيد رئيس الجمهورية التركية والسيد رئيس جمهورية روسيا الاتحادية لوقف إطلاق النار يعلن رئيس المجلس الرئاسي القائد الأعلى للجيش الليبي وقف إطلاق النار ابتداء من الساعة 00.00 بتاريخ 12 يناير 2020".

وتشن قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) هجوماً منذ أبريل الماضي للسيطرة على طرابلس حيث تقاتل قوات متحالفة مع حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.

وكان الجيش الوطني الليبي قد رفض يوم الخميس دعوة من تركيا وروسيا للطرفين المتحاربين بإعلان وقف لإطلاق النار وسط اشتباكات وغارات جوية في صراع أدى إلى تدخل وقلق خارجي متزايد.

ورحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا "أونسميل" بالهدنة وحثت الطرفين المتحاربين على "الالتزام بشكل صارم بوقف إطلاق النار وإعطاء فرصة للجهود السلمية لمعالجة كل الخلافات من خلال حوار ليبي-ليبي".

وتدعم تركيا حكومة الوفاق الوطني التي يرأسها فائز السراج في حين تم نشر متعاقدين عسكريين روس إلى جانب قوات شرق ليبيا.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق